اللقاء المفتوح مع الباحث الأستاذ أحمد بوكوس

في إطار الأنشطة الثقافية المنظمة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته  ال26، خُصصت فقرة اللقاء المفتوح، يوم الخميس 13 فبراير 2020، لجلسة حوارية مع الأستاذ أحمد الباحث احمد بوكوس، قام بتسييرها الأستاذ عبد السلام خلفي، مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية  بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

 

في مستهل اللقاء استعرض الأستاذ عبد السلام خلفي مسار الأستاذ أحمد بوكوس وإنجازاته العلمية والأكاديمية في مجالات التدريس الجامعي، والبحث العلمي والتكوين البيداغوجي، وكذا إسهاماته الوازنة طوال نصف قرن في ميدان النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين، إن على المستوى الجمعوي أو على المستوى الأكاديمي وخاصة في حقل اللسانيات الاجتماعية والسياسية الثقافية واللغوية.

 

 

كما أكد على أن الأستاذ أحمد بوكوس، فضلا عن كونه رائدا في مجال تأطير البحث اللساني بالجامعة المغربية فلأعماله ولأنشطته ومشاركاته العلمية صيت وازن على المستوى المغاربي والدولي. كما أن تخصصه في اللسانيات الأمازيغية جعله من السباقين في تكوين أجيال من الأساتذة والباحثين، ناهيك عن العدد الكبير في الأطاريح والرسائل التي أشرف عليها الأستاذ أحمد بوكوس في الجامعة المغربية كما كان أول مبادر إلى إدخال درس الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

 

  ومن إسهاماته الرائدة في مجال العمل من أجل النهوض بالأمازيغية، فالأستاذ أحمد بوكوس يعد من اللذين وضعوا اللبنة الأولى في مسارالحركة الثقافية الأمازيغية، باعتباره عضوا مؤسسا للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ومن مؤسسي الجامعة الصيفية، ومهندسي ميثاق أكَادير التاريخي.

 

ومن أبرز مؤلفاته: التي أغنت المكتبة الوطنية، اللغة والثقافة الشعبية بالمغرب (سنة 1977)، والمجتمع، اللغات والثقافات بالمغرب (سنة 1995)، والهيمنة والاختلاف (سنة 2000)، والقرائية والتنمية المستدامة بالمغرب (سنة 2001)، والأمازيغية والسياسة اللغوية والثقافية بالمغرب (سنة 2003)، ضمن منشورات مركز طارق بن زياد بالرباط، وفونولوجيا الأمازيغية (2008 - 2009)، ومسار اللغة الأمازيغية، والرهانات والإستراتيجيات (باللغات العربية، الفرنسية، الإنجليزية) سنة 2013، والهيمنة والاختلاف في تدبير التنوع الثقافي (سنة 2017).

 

 

وقد قام الأستاذ أحمد بوكوس بانعطافة متميزة في اتجاه الإبداع الأدبي بإصداره روايته الأولى"Rhapsodies de Tanit la captive"، "الملاحم الشعرية للأسيرة تانِيت" والمترجمة مؤخرا إلى اللغة الأمازيغية أو "الملاحم الشعرية للأسيرة تانِيت"، الصادرة باللغة الفرنسية عن "منشورات ملتقى الطرق"، حصل بها الأستاذ أحمد بوكوس على جائزة الأطلس الكبير في دورتها الخامسة والعشرين.

 

وفي هذا الفيديو النسخة الكاملة لهذا اللقاء على الرابط الآتي.