تحيين بروتوكول تعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

جرت  صباح يوم الثلاثاء 02 فبراير 2021، بمقر مجلس المستشارين بالرباط، مراسيم تحيين اتفاقية التعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حيث تم التوقيع على بروتوكول التعاون بين المؤسستين من قبل كل من السيد حكيم بنشماش رئيس المجلس والسيد أحمد بوكوس عميد المعهد، بحضور مسؤولين وأطر من كلا المؤسستين وممثلي وسائل الإعلام الوطنية.

 

وتأتي هذه الاتفاقية في سياق إعمال مقتضيات القانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، ولاسيما مقتضيات مادته 32 التي تنص على قيام القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والمؤسسات والهيآت الدستورية بوضع مخططاتِ عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في الميادين التي تخصها.

 

كما أن ذات الاتفاقية تنسجم ورغبة المجلس والمعهد في تعزيز أواصر التعاون لأجل تيسير استعمال اللغة الأمازيغية والتواصل بها في جميع أعمال مجلس المستشارين ومختلف أجهزته. وبذلك، سيكون مجلس المستشارين أول مؤسسة دستورية تستكمل شروط تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي السالف الذكر، حيث كان قد صادق على مخطط عمل حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته بتاريخ 18 يناير 2021.

 
 

وتنص الاتفاقية على تنسيق الجهود بين المجلس والمعهد من أجل وضع برامج عمل مشتركة للتكوين والتكوين المستمر لدى المجلس في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين وتبادل الخبرات والوثائق كل في مجال اختصاصاته.

 

ويقدم المعهد، بموجب هذه الاتفاقية، المساعدة اللازمة للمجلس من أجل ادماج اللغة الامازيغية في وسائل التواصل المعتمدة من قبل الغرفة الثانية للبرلمان، وكذا خبراته واستشاراته والعلمية والتقنية للمجلس في مجال اعداد منشورات وحوامل تواصلية باللغة الامازيغية. كما سيمكن المعهد مجلس المستشارين من التطبيقات والبرمجيات المعلوماتية المتوفرة الخاصة بكتابة اللغة الامازيغية بخط تيفيناغ، إضافة إلى تقديم المساعدة اللازمة في اختيار الموارد البشرية المتخصصة في مجال الترجمة من وإلى الأمازيغية. وفضلا عن ذلك، سيقدم المعهد المساعدة والمواكبة اللازمتين للمجلس قصد تكوين وإعادة تكوين موارده البشرية في مختلف المجالات المرتبطة باللغة والثقافة الأمازيغيتين بمن فيهم المترجمين.