تعليم وتعلم القراءة والكتابة في الأمازيغية بتوظيف حرف تيفيناغ دراسة تشخيصية تقويمية
تمكنت اللغة الأمازيغية من حجز مكانها ضمن خريطة اللغات المدرجة بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين منذ الموسم الدراسي 2003-2004 ؛ ومنذ ذلك الحين تم تحقيق عدة مكتسبات تتمثل أساسا في توفير العدة البيداغوجية والحوامل الديداكتيكية الكفيلة بتصريف مضامين ومحتويات المنهاج الدراسي الخاص بهذه اللغة، وبتأهيل الموارد البشرية المنوط بها تدريسها.
ومع تأكيد هذه الإنجازات الكمية، تبقى الحاجة ماسة إلى تقييم هذا التراكم بغاية تجويده واستشراف آفاقه المستقبلية. وفي هذا السياق ارتأى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إنجاز هذه الدراسة التشخيصية الاستكشافية التي تروم من جهة، معرفة مدى تمكن المتعلمين والمتعلمات من القراءة والكتابة في اللغة الأمازيغية بتوظيف حرفها الأصلي تفيناغ، وتتوخى، ومن جهة ثانية، البحث عن السبل القمينة بتجويد هذه التعلمات.