الهند - المغرب: حوارات شعرية"موضوع تظاهرة ثقافية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الثقافة والإعلام"

احتضن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ،مساء امس الخميس، تظاهرة ثقافية تحت شعار " الهند- المغرب: حوارات شعرية"، وذلك بمشاركة شاعرات وشعراء من البلدين. وقد تم خلال هذا اللقاء ،الذي حضره عميد المعهد السيد أحمد بوكوس وسفيرة الهند بالمغرب السيدة خاية بهتشارية وفعاليات ثقافية وفنية وباحثين مهتمين بالشأن الأمازيغي، تقديم قراءات شعرية هندية من طرف الشاعر جافيد أختار، تناول فيها على الخصوص، أهمية الحفاظ على الهوية.

 

 

 

و يعد الشاعر الهندي جافيد أختار سليل أسرة ذات صيت كبير في مجالي الشعر والفن في الهند كما أنه مشهور بكلماته وأغانيه التي يكتبها للأفلام السينمائية ببلاده.

 

 

 

وقد حاز هذا الشاعر المزداد سنة 1945 على عدة جوائز في بلاده منها على الخصوص جائزة أنديرا غاندي للاندماج الوطني سنة 2006، و جائزة الاكاديمية المركزية للتأليف بالهند ، كما ألقى محاضرات وشارك في ملتقيات شعرية بجامعات دولية لاسيما بكل من الولايات المتحدة وبريطانيا.


وفي مجالي السينما والغناء فاز جافيد أختار بعدة جوائز كبرى كأفضل مطرب وسيناريست التي تمنحها الحكومة الهندية تشجيعا للمبدعين والعاملين في الميدان الثقافي.


كما استمتع الحاضرون ،خلال هذه التظاهرة الثقافية ،بقصائد شعرية أمازيغية وحسانية للشاعرتين خديجة أروهال ،وسعدى ماء العينين، والشعراء محمد مخليص، وعبد السلام بوميسر، ومحمد بومكوسي، تغنوا بها عن الحب والسلام والحوار بين الثقافات والحضارات.

 

 

الرباط: 28 أبريل 2017