نداء المشاركة: عدد 1

العدد الأول من مجلة أسيناگ - Asinag

 نداء للمشاركة

ملف العدد :
التنوع اللغوي و الثقافي

1- تقديم المجلة

وضع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مؤخرا ضمن مشاريعه العلمية إنشاء مجلة تحمل إسم أسيناك ASINAG، القصد منها الإسهام في تحقيق وبلورة إحدى المهام الرئيسية للمعهد والمتمثلة في الحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغيتين والنهوض بهما.

و أسيناك ASINAG مجلة علمية وثقافية، تشكّل فضاء للتفكير والتبادل والحوار بشأن جميع القضايا ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغيتين، باعتبارهما مكونين جوهريين للثقافة الوطنية. وهكذا ومن خلال توالي أعدادها، ستقدم المجلة لقرائها دراسات وأبحاث حول مختلف مظاهر وتجليات اللغة والثقافة الأمازيغيتين. وستفتح بذلك مجالا لتعميق التفكير في شتى المواضيع المرتبطة بالأمازيغية وبعلاقتها بقضايا محلية، وجهوية، ووطنية، ودولية.

وإذ تعتمد المجلة التعدد اللغوي وتعدد الاختصاصات العلمية، فهي تتوجه إلى مجموعة الباحثين بالمغرب وبالخارج، مهما كانت مجالات تخصصهم. والقصدُ تسخير مختلف العلوم لمقاربة المواضيع التي سيتم اقتراحها كمحاور للأعداد المتتالية للمجلة. وستكون مواد هذه الأعداد على نحو مقالات علمية وثقافية، وقراءات لمؤلفات وازنة، وحوارات مع شخصيات علمية، وانتاجات أدبية، وعروض بيبلوغرافية، وما إلى ذلك من المواد المتنوعة.

ومجلة أسيناك ASINAG، وهي تأتي في سياق تواجد منابر علمية وثقافية أخرى خاصة بالأمازيغية، تطمح بدورها إلى إغناء الحقل الثقافي الوطني والدولي، من خلال توفيرها فضاءً للتفكير والتناظر وتبادل الرأي حول مواضيع ذات الأهمية القصوى، وكذا بالإسهام في نشر الدراسات والأبحاث في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وسيعتمد إصدار المجلة في مرحلة أولى عددا واحدا كل سنة.

وتتشكل هيئة تسييرها كما يلي:

  • مدير المجلة؛
  • اللجنة العلمية؛
  • هيئة التحرير؛
  • سكرتارية التحرير.

2 - العدد الأول من المجلة، حول موضوع: التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب

تماشيا مع الخط التحريري لمجلة اسيناك ASINAG، استقر اختيار هيئة تحريرها على 'التنوع الثقافي واللغوي' موضوعًَََا للعدد الأول، لما يكتسيه هذا الموضوع من بالغ الأهمية، في الظرفية الراهنة التي تشهد تأكيد المغرب للطابع التعددي لهويته الثقافية واللغوية.

فمن فضائل التنوع الثقافي كونه يشكل موضوعا جامعاًَ، ومجالاًَ خصبا لتعدد الاختصاصات والمقاربات؛ حيث يسائل في آن واحد انشغالات الباحثين، في اللسانيات، والسوسيولوجيا والأنتربولوجيا، وعلم السياسة، والتاريخ، والآداب وعلوم التربية. وما إلى ذلك من التخصصات المعرفية.

ولا غرو، فإن المغرب مجبول أساساًَ على تعدّديتِه اللغوية والثقافية، التي تعدّ إمكاناًَ هائلا، ومصدر غنىًَ وابتكار وازدهار، سيما حين تحظى بالاعتراف وحسن التدبير والاستيعاب. فالطابع التعددي للمغرب مُعطى يخترق تاريخه، حيث إن اللغة والثقافة الأمازيغيتين مافتئتا، منذ غابر الأزمان، في احتكاك وتعايش دائمين مع مختلف اللغات والثقافات المجاورة. والشاهد على ذلك مجموع ما يخترقها من ترسّبات فينيقية، ورومانية، وعربية، وفرنسية وإسبانية. كما أن موقع المغرب الجغرافي وانتماءه المتوسطي والإفريقي، اللذين جعلا منه بوتقة تلاقي مختلف الحضارات، من العوامل التي أهّلته لاحتضان العديد من الشعوب والحضارات الوافدة من شتى الآفاق. إذ تشكّل على أرضه، عبر القرون، تنوّع ثقافيٌّ، أخصبته حمولاتُ روافدَ من مشارب متعدّدة، انْطَبعت كلّها ببصمات وبمعالم الثقافة الأمازيغية.

وفي خضمّ منجزات المغرب الرائدة في مجال النهوض بحقوق الإنسان عامة، وبالحقوق اللغوية والثقافية على وجه خاص، ينْبَري التنوع الثقافي ليفرض ذاتَه كإشكالية معيشة ببلادنا.

وباقتراحنا لهذا الموضوع، مادةًً للعدد الأول من مجلة أسيناك ASINAG، يحذونا الأمل أن نفتح بذلك باب النقاش الهادئ والتناظر الرصين القائمين على مقاربات علمية وازنة لهذه المسألة، من أجل إضاءة جوانبها المتعددة، من منظور مختلف التخصّصات العلمية.

ومن المحاور التي نقترحها كمجالات للتفكير في هذا الموضوع، ما يلي:

  • أصل وتطور التنوع الثقافي واللغوي؛
  • تجليات وتعابير التنوع الثقافي واللغوي؛
  • التربية على التنوع الثقافي واللغوي؛
  • السياسة اللغوية والثقافية بالمغرب؛
  • المواطنة والتنوع الثقافي؛
  • الثقافة الأمازيغية والتنمية المستدامة؛
  • العولمة والتنوع الثقافي.

لغات التحرير : الأمازيغية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية

توصيات المشاركة:

تقديم ملخص لا يتجاوز صفحتين، يحدّد فيه موضوع المساهمة والقضايا المعالجة وأهم الاستنتاجات.

تبعث المساهمات، قبل 15 أكتوبر 2007، عن طريق البريد الإليكتروني: asinag@ircam.ma، أو إلى العنوان البريدي:

مجلة اسيناك ASINAG، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض، ص.ب. 2055، الرباط، المغرب.
الهاتف : 00 84 27 037 الى 09
الفاكس : 30 05 68 037

الرزنامة

  • تلقّي الملخصات : 15 أكتوبر 2007
  • إشعار بقبول المساهمات : 31 أكتوبر 2007
  • تلقّي المقالات : 31 دجنبر 2007.