نداء المشاركة: عدد 2

العدد الثاني من مجلة أسيناگ - Asinag

 نداء للمشاركة

ملف العدد :
تدريس الأمازيغية : المسار والواقع والآفاق

بعد مرور مرحلة انطلاق سيرورة إصلاح التعليم بالمغرب في غضون التسعينيات، التي عرفت صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تشهد الظرفية الراهنة عودةَ ملف الإصلاح من جديد  إلى واجهة الانشغالات. فالتقرير السنوي لسنة 2008 المنبثق عن المجلس الأعلى للتعليم حول حالة وآفاق منظومة التربية والتكوين، وإن أكّد التقدّمات والمكاسب المسجّلة في هذا المضمار، لم يفته إجلاءُ استمرار ما يعتري التعليمَ من  اختلالات وشوائب، من أبرزها النقصُ اللغوي لدى التلاميذ والطلبة المغاربة. وذلك ما حتّم مباشرةَ وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي للمخطط الاستعجالي الذي رسم  من بين غاياته الانكبابَ على أولويات الظرفية الراهنة. 


وتعتبر سنة 2003 منعطفاً حاسما في تاريخ المدرسة المغربية، حيث تمّ خلالها إدماجُ اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية الوطنية. وبذلك فإنه بحلول سنة 2009، سيكون تدريسُ الأمازيغية شاملا للسنوات الست الأولى من التعليم الإبتدائي. وقد كُلّلت الجهود المبذولة بشراكة ما بين وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بتحقيق إنجازات وازنة، من حيث وضع البرامج وإعداد الوسائل البيداغوجية وتكوين مختلف المتدخّلين. كما أن مبدأ التعميم  الأفقي والعمودي المنشود يسير بتدرّج نحو التحقيق، بالرغم مما يعترضه من إكراهات وعراقيل مختلفة.  ولقد بدأت الدراسات الأمازيغية مؤخّرا اندماجها في التعليم العالي على مستوى بعض الجامعات. 
ويقتضي الأمر اليوم وقفة تأمّل للوقوف على الحال الراهن  لتدريس الأمازيغية، وإجراء تقييم  متّزن يشمل مسار هذه العملية وتطوّر مسلسلها ومراحلها المختلفة، وكذا الجوانب الكيفية والكمّية للتجربة، وما إلى ذلك من قضايا ذات الصلة.  ولغايته، فلا بدّ من تفكير جماعي قائم على مقاربة متعدّدة التخصّصات، من شأنها إلقاء نظرة نقدية على الحال الراهن لتدريس الأمازيغية وإبراز الاستشرافات الممكنة للعملية في آمادها القريبة والمتوسطة والبعيدة.

 

وفي ذات الاتجاه، ترصد مجلة أسيناگ-asinag الملف الموضوعاتي  في عددها الثاني لمسألة تدريس الأمازيغية، بهدف تعبئة الكفاءات من مختلف الحقول المعرفية للحوار والتفكير حول هذا الموضوع.

 

ومن أجل ذلك، تدعو هيئة التحرير سائر الباحثين والفاعلين والممارسين والمهتمّين  للإسهام في هذا الملف، حسب المحاور التالية :

  • نشأة وتاريخية ومسار  تدريس الأمازيغية؛
  • استراتيجيات إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية المغربية؛
  • تكوين الأساتذة والمكونين؛
  • المقاربات والبرامج والدعامات البيداغوجية؛
  • تدريس الأمازيغية وتدبير التنوع اللغوي والثقافي؛
  • الدراسات الأمازيغية بالجامعة؛
  • الأمازيغية في التعليم غير النظامي ومحاربة الأمية.

لغات التحرير :  الأمازيغية، أو العربية، أو الفرنسية، أو الأنجليزية، أو الإسبانية.

 

توصيات المشاركة :

- يجب ألاّ يتعدّى حجم المقال 14 صفحة، بما في ذلك لائحة المراجع التي تكون في صفحة واحدة  .
- إرفاق المقال بملخص لا يتجاوز عشرة أسطر، محرّر في غير اللغة المكتوب بها المقال.
- تبعث المساهمات، قبل 30 أكتوبر 2008، عن طريق البريد الإليكتروني، إلى موقع المجلة  asinag@ircam.ma ، أو إلى العنوان البريدي:
 مجلة أسيناگ-asinag , المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض، ص.ب. 2055، الرباط، المغرب.
الهاتف :    09...01 /84 00 27  037 
[الفاكس : 30  05  68  037

- سيتم الإشعار بقبول المساهمات يوم 25 نونبر 2008