اجتماع مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الدورة الاستثنائية الأولى برسم سنة 2005

طبقا لمقتضيات الظهير الشريف المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمنظم له، عقد مجلس إدارة المعهد دورته الاستثنائية الأولى برسم سنة 2005، بالرباط، يومي 21 و 22 يونيو 2005. وقد تمت خلال هذه الدورة مناقشة برنامج عمل المعهد المعدّل برسم سنتي 2005 و2006 والمصادقة عليه، كما تم تدارس جملة من النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

 

ففي مجال التعليم، تم تسجيل التقدم الملموس من خلال أشغال الاجتماعات المنتظمة للجنة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والمعهد. وفي هذا الإطار، تم تدارس مجموعة من القضايا ذات الصلة، منها الكتاب المدرسي للسنة الثالثة من التعليم الأساسي الجاهز للطبع، وتكوين المفتشين والمدرّسين على مستوى الابتدائي، وخاصة التكوين بمراكز التكوين الأساسي الذي سيبدأ الشروع فيه في الدخول المدرسي المقبل. كما أصدر المجلس مجموعة من التوصيات في هذا المجال، تتعلق بتوزيع الكتاب المدرسي وإدخال تدريس الأمازيغية في كل من الثانوي والإعدادي وإنشاء شعب ومسالك للأمازيغية على مستوى التعليم العالي.

 

وفي مجال الإعلام، ثمّن المجلس نتائج الاجتماعات المنتظمة للجنة المشتركة بين وزارة الاتصال والمعهد، والتي أسفرت عن وضع التصورات الأولية لإدماج الأمازيغية في المنظومة الإعلامية وخطة العمل لإنتاج برامج أمازيغية بالقنوات المختلفة، وبرنامج العمل مع المركز السينمائي المغربي. وأصدر المجلس في هذا الشأن توصيات بخصوص العمل على تنفيذ مخطط إدماج الأمازيغية في القناتين في إطار دفتر التحملات، وضرورة اعتماد حيز زمني للبث بالأمازيغية في حدود 30 بالمائة، ووضع خطة لتكوين نساء ورجال الإعلام الأمازيغي السمعي المرئي والمكتوب.

 

وتدارس المجلس أيضا مشروع "النظام الخاص بالجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية" وصادق عليه. كما ناقش مشروع "الإطار المرجعي القاضي بتحديد مبادئ وشروط التشارك بين المعهد والجمعيات الثقافية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية"، وصادق عليه.