دليل مدرس ومدرسات اللغة الأمازيغية في المعاهد العليا لتكوين الأطر وفي المؤسسات العمومية

img_parution

يهدف هذا الدليل بشكل عام إلى تنمية وتقوية قدرات مستعمليه/مستعملاته فيما يتعلق بتدريس اللغة الأمازيغية، من خلال تمكينهم من منهجية تجمع بين ما هو نظري وما هو تطبيقي في آن واحد. ويتمثّل الهدف الإجرائي لهذا الدليل في تمكين مستعمليه من عناصر للإجابة عن الأسئلة الآتية: أية مضامين يتم تدريسها ولأي مستوى تعليمي؟ أية كفايات يتم تنميتها؟ كيف يمكن معالجة الجوانب اللغوية، خصوصاً ما يتعلق بالمعجم والنحو والصرف والإملاء؟ كيف يمكن مقاربة علاقة الكتابي/الشفوي؟ كيف يتم تدريس وتقييم الفهم الشفوي، الإنتاج الشفوي، الفهم الكتابي والإنتاج الكتابي؟ فالإجابات عن هذه الأسئلة يتم تعزيزها عبر جذاذات تطبيقية تؤدي وظيفة الدعامات بغرض إعداد الدروس.

 

يكمن الهدف النهائي لهذا الدليل في تمكين الأساتذة/الأستاذات من معارف ومعارف الفعل بما يؤهلهم لتخطيط وتدبير وتقييم الوضعيات التعليمية-التعلمية، وصولاً بالمتعلمين/المتعلمات إلى فهم اللغة الأمازيغية والتعبير بها في وضعيات تواصلية بسيطة وأصيلة، وذلك من أجل الاستجابة لحاجياتهم على المستوى المهني.