تعليم وتعلم القراءة والكتابة في الأمازيغية بتوظيف حرف تيفيناغ  دراسة تشخيصية تقويمية

img_parution

تمكنت‭ ‬اللغة‭ ‬الأمازيغية‭ ‬من‭ ‬حجز‭ ‬مكانها‭ ‬ضمن‭ ‬خريطة‭ ‬اللغات‭ ‬المدرجة‭ ‬بالمنظومة‭ ‬الوطنية‭ ‬للتربية‭ ‬والتكوين‭ ‬منذ‭ ‬الموسم‭ ‬الدراسي‭   ‬ 2003-2004 ؛‭ ‬ومنذ‭ ‬ذلك‭ ‬الحين‭ ‬تم‭ ‬تحقيق‭ ‬عدة‭ ‬مكتسبات‭ ‬تتمثل‭ ‬أساسا‭ ‬في‭ ‬توفير‭ ‬العدة‭ ‬البيداغوجية‭ ‬والحوامل‭ ‬الديداكتيكية‭ ‬الكفيلة‭ ‬بتصريف‭ ‬مضامين‭ ‬ومحتويات‭ ‬المنهاج‭ ‬الدراسي‭ ‬الخاص‭ ‬بهذه‭ ‬اللغة،‭ ‬وبتأهيل‭ ‬الموارد‭ ‬البشرية‭ ‬المنوط‭ ‬بها‭ ‬تدريسها‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ومع‭ ‬تأكيد‭ ‬هذه‭ ‬الإنجازات‭ ‬الكمية،‭ ‬تبقى‭ ‬الحاجة‭ ‬ماسة‭ ‬إلى‭ ‬تقييم‭ ‬هذا‭ ‬التراكم‭ ‬بغاية‭ ‬تجويده‭ ‬واستشراف‭ ‬آفاقه‭ ‬المستقبلية‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق‭ ‬ارتأى‭ ‬المعهد‭ ‬الملكي‭ ‬للثقافة‭ ‬الأمازيغية‭ ‬إنجاز‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬التشخيصية‭ ‬الاستكشافية‭ ‬التي‭ ‬تروم‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬معرفة‭ ‬مدى‭ ‬تمكن‭ ‬المتعلمين‭ ‬والمتعلمات‭ ‬من‭ ‬القراءة‭ ‬والكتابة‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬الأمازيغية‭ ‬بتوظيف‭ ‬حرفها‭ ‬الأصلي‭ ‬تفيناغ،‭ ‬وتتوخى،‭ ‬ومن‭ ‬جهة‭ ‬ثانية،‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬السبل‭ ‬القمينة‭ ‬بتجويد‭ ‬هذه‭ ‬التعلمات‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬