التحديد النحوي في الأمازيغية" محور ندوة دولية بالرباط

 ناقش باحثون وعلماء، اليوم الجمعة بالرباط، موضوعات ذات صلة باللسانيات الأمازيغية، وذلك في إطار ندوة دولية حول "التحديد النحوي في اللغة الأمازيغية"
وتتوخى هذه الندوة، التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من خلال مركز التهيئة اللغوية، على مدى يومين، توفير منصة للنقاش وتبادل الآراء لتسليط مزيد من الضوء على جوانب متعددة، وتقديم عناصر الإجابة على مختلفة القضايا التي تطرحها مشكلة التحديد اللغوي على المستويين النحوي والدلالي.
 
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت مديرة مركز التهيئة اللغوية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مفتاحة عامر، إن هذه الندوة الدولية تأتي في أعقاب لقاءات أخرى تم تنظيمها سابقا، مضيفة أنه مع إصدار العمل الخاص بالقواعد النحوية الجديدة للأمازيغية، اتضح أن هناك العديد من المناطق الرمادية في القواعد والنقاط وكذلك جوانب اللغويات التي لا تزال تستحق الدراسة والتحليل.
وتابعت بالقول "هذا النوع من اللقاءات يظل فرصة لتعاضد الجهود والتعريف بعمل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مجال اللسانيات، وكذلك للاطلاع على جهود الباحثين الآخرين سواء داخل الجامعات المغربية أو الدولية"، منوهة بمشاركة جامعيين مغاربة في هذه الندوة العلمية.
وأوضحت، في هذا الإطار، أن هذه الندوة الدولية تشكل فرصة لإجراء نقاشات مثمرة بين الباحثين المغاربة والأجانب المهتمين باللغة الأمازيغية من أجل تيسير تعلم هذه اللغة.

وينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من خلال مركز التهيئة اللغوية، بشكل دوري سلسلة من الأنشطة العلمية لتمكين الباحثين والمتخصصين من خلفيات نظرية مختلفة من تبادل الآراء ومناقشة إشكاليات البحث التي تقع في صلب اهتمام المركز.

ويمكن تقاسم نتائج البحوث وتحقيق تراكم علمي متجدد، يتم كذلك مراجعته باستمرار، من النهوض بالبحوث اللغوية الأمازيغية، وذلك بهدف تعميق مفهوم التحديد من وجهة نظر نحوية ودلالية ورسمية.

ويهدف هذا اللقاء العلمي أيضا إلى دراسة علاقة التحديد الوظيفي المسطر بين الوحدات ومحدداتها الأحادية/متعددة الوظائف.
يذكر بأن المحددات في اللغة الأمازيغية هي وحدات وظيفية، سابقة ولاحقة، تمكن من بناء حد أدنى من التركيب اللغوي يندرج ضمن تكوين الجملة. ويتمثل التحديد اللغوي في وضع مرجع من خلال ربطه بمرجع عبر الاستعانة بعامل لغوي.
وقد تمت مناقشة العديد من المحاور خلال هذه الندوة، لا سيما "التحديد والإسناد والبنية الإخبارية في لهجة آزناك"، و"التراكيب الجينية في الأمازيغية.. التركيب والمكونات"، و"المحددات في اللغة الأمازيغية.. الجوانب الشكلية والدلالية"، فضلا عن مواضع أخرى تهم "التركيبات المحددة لأسماء الأماكن في تشلحيت"، و"التحديد الفرعي المرجعي بالأمازيغية"، و"دراسة بعض المحددات بالبربرية"، و"التحديد بالأمازيغية.. التفكير في بعض الجوانب اللغوية والمنطقية-الدلالية".
ق س
ومع 091833 جمت دجنبر 2022