Revue Asinag

أسيناگ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ هي المجلة العلمية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ولفظة أسيناگ اشتقاق جديد مدلوله 'معهد البحث' والغاية من هذه المجلة النهوض بالبحث في مجال الأمازيغية، دون أي منحىً قبليّ من الوجهتين النظرية أو المنهجية.Revue-Asinag

إذ يأتي إحداثها لسدّ الفراغ القائم في مجال النشر بالمغرب، ولفتح دورية تتضمن أعمالا ذات جودة أمام جمهور الباحثين والمفكرين على الصعيدين الوطني والدولي.

وتعد أسيناگ أول مجلة علمية وثقافية مغربية ترصد برمّتها للأمازيغية، بمكوناتها اللغوية والثقافية والحضارية. وتصدرمؤقتا على نحو عدد واحد في السنة، حيث تتميز بتعدد اللغات والاختصاصات. كما تتضمن ملفات موضوعاتية، ومقالات علمية وثقافية، وحوارات، وعروض إصدارات، وإبداعات أدبية، وحوليات بيبلوغرافية..

وتتوفر أسيناگ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ على لجنة علمية بتمثيلية واسعة، بها أعضاء مشهود لهم بالكفاءة العلمية في مجالات تخصصهم. أما لجنة التحرير فتشمل باحثين متمرسين، ينتمون إلى هيئة البحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. وهي في نفس الوقت لجنة قراءة تستعين بكفاءات من خارج المؤسسة.

وإذ تتوجه مديرية أسيناگ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ بجزيل الشكر إلى المساهمين فيها، من داخل المعهد ومن خارجه، وكذا إلى أعضاء مختلف اللجان، لانخراطهم والتزامهم المحمود في المجلة، فإنها مقتنعة بأن نجاح هذا المنبر العلمي رهين بجودة المساهمات التي سيتلقاها وبالمستوى الرفيع لاحترافية لجنة التحرير والمعهد بصفة عامة. ومن ثم، فإننا جميعا نطمح إلى تقديم منتوج ذي قيمة أكاديمية محترمة. ومما لا ريب فيه، أنه بالتزامنا جميعا سيتأتى تحقيق هذا الهدف النبيل.

 

أعداد مجلة أسيناگ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ

يمكنكم تحميل الشق العربي للمجلة والشق الفرنسي. لتحميل الأعداد كاملة من هنا. 

عدد 17 الاقتصاد والثقافة في الأوساط الأمازيغية Partie en Français  
عدد 16 الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها Partie en Français  
عدد 15 لا يتضمن العدد الخامس عشر ملفا موضوعاتيا Partie en Français  
عدد 14 التناقل الثقافي والتحولات الاجتماعية Partie en Français
عدد 13 الجذر في اللغات الحامية - السامية: طبيعته ووظيفته Partie en Français
عدد 12 لا يتضمن العدد الثاني عشر ملفا موضوعاتيا Partie en Français
عدد 11 التعدد اللغوي بشمال إفريقيا عبر التاريخ Partie en Français
عدد 10 لا يتضمن العدد العاشر ملفا موضوعاتيا Partie en Français
عدد 9 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة الأمازيغية Partie en Français
عدد 8 ترسيم الأمازيغية : التحديات والرهانات Partie en Français
عدد 7 الثقافة والتنمية: الموارد والمعارف والمهارات المحلّيّة Partie en Français
عدد 6 التراث الثقافي المادّي : الفنون الزخرفية Partie en Français
عدد 5-4 الأدب الأمازيغي: النشأة والتصنيف والتطوّر Partie en Français
عدد 3 تهيئة الأمازيغية : الحوافز و المنهجية و النتائج Partie en Français
عدد 2 تدريس الأمازيغية: المسار و الواقع و الآفاق Partie en Français
عدد 1 التنوع اللغوي و الثقافي Partie en Français

نداء المشاركة في مجلة أسيناك ملف العدد
مجلة أسيناك عدد 19 اللغة والثقافة الأمازيغيتان في سياق الهجرة
مجلة أسيناك عدد 18 الأَعلامية في المجالات الأمازيغية
مجلة أسيناك عدد 17 الاقتصاد والثقافة في الأوساط الأمازيغية
مجلة أسيناك عدد 16 الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحوله
مجلة أسيناك عدد 15 لا يتضمن العدد الخامس عشر ملفا موضوعاتيا
مجلة أسيناك عدد 14 التناقل الثقافي والتحولات الاجتماعية
مجلة أسيناك عدد 13 الجذر في اللغات الحامية - السامية: طبيعته ووظيفته
مجلة أسيناك عدد 12 لا يتضمن العدد الثاني عشر ملفا موضوعاتيا
مجلة أسيناك عدد 11 التعدد اللغوي بشمال إفريقيا عبر التاريخ
مجلة أسيناك عدد 10 لا يتضمن العدد العاشر ملفا موضوعاتيا
مجلة أسيناك عدد 9 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة الأمازيغية
مجلة أسيناك عدد 8 ترسيم الأمازيغية : التحديات والرهانات
مجلة أسيناك عدد 7 الثقافة والتنمية: الموارد والمعارف والمهارات المحلّيّة
مجلة أسيناك عدد 6 التراث الثقافي المادّي : الفنون الزخرفي
مجلة أسيناك عدد 5-4 الأدب الأمازيغي: النشأة والتصنيف والتطوّر
مجلة أسيناك عدد 3 تهيئة الأمازيغية : الحوافز و المنهجية و النتائج
مجلة أسيناك عدد 2 تدريس الأمازيغية: المسار و الواقع و الآفاق
مجلة أسيناك عدد 1 التنوع اللغوي و الثقافي

أسيناﮒ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ مجلة علمية متخصصة، يصدرها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ تهتم باللغة والثقافة الأمازيغيتين. وهي مفتوحة بالأساس للباحثين الذين يشتغلون في الحقول المعرفية للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

تحميل قواعد النشر [ PDF ]

 

مقتضيات عامة

  • تقبل الأعمال العلمية الأصلية التي لم يسبق نشرها.

  • يتعين إرفاق كل عمل مقترح للنشر بتصريح بالشرف من مؤلّفه، يفيد بأنه عمل أصلي لم يسبق عرضه للنشر في دورية أو مطبوعة أخرى.

  • يشترط في المقال المتضمّن عرضاً أو قراءةً لمؤلَّف منشور أن يقدّم قراءة نقدية لأحد المؤلٌفات حديثة النشر، كتابا كان أو دورية أو غير ذلك، بوضعه في سياق مجموع الإصدارات حول الموضوع المعني.

  • يتعين على المؤلّف التعهد  بعدم قيامه بإرسال مقاله إلى مجلات أخرى. كما يتنازل عن كل الحقوق المتعلقة بالمقال لصالح مجلة أسيناﮒ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ،  نذكر منها حقوق النسخ والتوزيع  بجميع اللغات وفي جميع البلدان وعلى جميع وسائل الإعلام المعروفة الآن أو في المستقبل.

  • كل مقال تنشره المجلة يصبح ملكا لها، وكل نسخ أو ترجمة لأحد المقالات يتطلب إذنا خطّيا مسبقا من مديرية المجلة. ويلتزم المؤلّف بعدم نشر ذات المقال في مكان آخر دون إذن خطّي مسبق من مديرية المجلة.

  • عبر الأبحاث والمقالات المنشورة عن أفكار وآراء أصحابها، ولا تمثل بالضرورة وجهة نظرالمجلة أو المؤسسة التي تصدرها. ويبقى المؤلف المسؤول الأوحد عن التعابير الواردة في مقاله، و عن مضمون مساهمته، ودقة  الاستشهادات والمراجع. وفي حالة إقتباسه و نسخه لمقاطع أو نسخه لبيانات محمية بموجب حق المؤلف، يتعين عليه الحصول على إذن خطي من اصحاب الحقوق و إرسال نسخة منه إلى مديرية المجلة.

  • إن استخدام كل أو جزء من محتويات مجلة أسيناﮒ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ يجب أن يتم الإشارة إلى المجلة في المراجع الببليوغرافية (مع بيان اسم المجلة والعدد وسنة النشر). كما يمنع منعا كليا النسخ الكلي أو الجزئي لإحدى مواد المجلة  لأغراض تجاري بدون إذن خطّي مسبق من مديرية المجلة.

  • لا ترد أصول المواد إلى أصحابها سواء قبلت أم لم تقبل، كما لا ترجع المقالات غير المنشورة لأصحابها، ولا تلتزم المجلة بإشعارهم بذلك.

أعراف تقديم المقالات:

  • يسبق نصّ المقال بصفحة غلاف، تتضمن عنوان المقال، وإسم الكاتب ولقبه، واسم المؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوانه، ورقم هاتفه، ورقم الفاكس، وعنوانه الإليكتروني. وعلى رأس الصفحة الأولى من المقال، لا يثبث سوى اسم الكاتب ولقبه والمؤسسة التي ينتمي إليها.

  • تبعث المقالات إلى المجلة بواسطة البريد الإليكتروني، في شكل ملف مرتبط (Fichier attaché)، قياس وورد Format Word أو RTF، إلى عنوان المجلة :asinag

  • يجب ألا يزيد عدد صفحات المقال عن 15 صفحة، بما فيها المراجع والجداول والملاحق. مع إرسال القرص المرن (Floppy disk) المكتوب

  • يقدم البحث مطبوعاً على ورق (A4) . بالنسبة للنصوص باللغات اللاتينية، يعتمد نوع تايمز Times New Roman، وحجم الخط (11)، ببُعد يساوي 11,5، وعلى صفحة بمقاس (17/24 )، مع هوامش (يسار ، يمين) 2.5 سم، و(أعلى ،  وأسفل) 2 سم. وبالنسبة للعربية، يعتمد نوع Arabic Transparent ، حجم الخط (11,5)؛ وبالنسبة لخط تيفناغ، يعتمد نوع Tifinaghe-ircam Unicode، حجم 11، الممكن تحميله من موقع المعهد باب "حروف تيفيناغ". ولكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، يعتمد أحد حروف منظومة Unicode ، من قبيلGentium  مثلا. ويجب إرسال النص أيضا مطبوعا على قرص مرن (Floppy disk) أو قرص مضغوط.

  • يجب أن يصاغ عنوان المقال في حوالي عشر كلمات، مع إمكانية إتباعه بعنوان فرعي مفسّر له. ويكون ممركزا وبحرف ثخين من نوع Times، بحجم 15. كما ستتم كتابة اسم صاحب المقال ومؤسسته أسفل العنوان بأقصى يسار الصفحة الأولى.

  • يجب صياغة العناوين والعناوين الفرعية لكل مقال بحرف ثخين من نوع Times، بحيث يكون حجم الخط بالنسبة للعناوين 13، والعناوين الفرعية 12.

  • يجب أن يتجاوز الملخّص عشرة أسطر، مع ضرورة مراعاة كتابته بلغة أخرى غير تلك التي كتب بها المقال.

  • بالنسبة للمقالات الفرنسية والعربية ، ويجب أن تكون مرفوقة بملخص مكتوبة باللغتين الفرنسية والعربية. وفي حالة المقالات المكتوبة باللغة الإنكليزية أو الأسبانية ، يجب أن يقدم المؤلف ملخصا بالفرنسية ، إضافة لملخص في لغة المادة.

وسائل الإيضاح:

  • ترقّم الجداول بالترتيب، داخل المتن، بالأرقام الرومانية. ويكون التعليق في أعلاها.

  • رقّم الرسومات والصور داخل المتن، متتابعة بالأرقام العربية. ويكون التعليق في أسفلها. المراجع البيبليوغرافية والإليكترونية

  • لا تثبت المراجع البيبليوغرافية بكامل نصها داخل المتن ولا في الهوامش. ويُكتفى داخل المتن بالإشارة ، بين هلالين، إلى اسم المؤلف(ين)، متبوعا بسنة إصدار المرجع المحال إليه؛ وعند الاقتضاء، يضاف إليهما رقم / أرقام الصفحة /الصفحات المعنية. وفي حالة تعدّد المؤلفين، يشار إلى أولهم متبوعا بعبارة 'وآخرون'(et al.)، بحرف مائل. مثال :
    (صدقي، 1999)؛ (صدقي و أبو العزم، 1966)؛ (صدقي وآخرون، 1969)؛ (صدقي 2002: 20).

  • في حالة تعدّد المصادر لنفس المؤلِّف في نفس السنة، يميَّز بينها بواسطة حروف حسب الترتيب الأبجدي (1997أ، 1997ب، إلخ.).
    مثال : (خير الدين، 2006أ)، (خير الدين، 2006ب).

  • في حالة تعدّد طبعات نفس المرجع، يشار إلى الطبعة الأولى بين قوسين معقوفين[…]، في  آخر المرجع باللائحة البيبليوغرافية.

  • قدّم المراجع كاملة، مرتبة أبجديّا بأسماء المؤلفين، في نهاية المقال (دون تجاوز الصفحة).

  • كتب عناوين الدوريات والمجلات والكتب بأحرف مائلة.

  • شمل المعلومات الخاصة بالكتب، على التوالي، إسم الكاتب، والحرف الأول من اسمه الشخصي، وسنة الإصدار، ثم عبارة (ناشرéd.) إن كان ناشرا أو مدير نشر، ثم عنوان الكتاب، فمكان النشر، ثم اسم الناشر. ويتم الفصل بين هذه الإشارات بفواصل.
    مثال :
    شفيق، م.، الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية و العربية، الرباط، أكاديمية المملكة المغربية.

  • وضع عناوين مقالات الدوريات، وكذا فصول الكتب، وغيرها من مقتطفات المراجع، بين مزدوجتين.

  • تشمل الإحالات على مقالات المجلات والدوريات، على التوالي، وبالترتيب، اسم الكاتب والحرف الأول من اسمه الشخصي، و سنة النشر، وعنوان المقال بين مزدوجتين، ثم اسم المجلة، ورقم المجلّد، والعدد، ورقم كل من الصفحة الأولى والصفحة الأخيرة. ويتم الفصل بين هذه الإشارات بفواصل.
    مثال :
     أزايكو صدقي، ع.(1971)، 'مشاكل البحث التاريخي في المغرب'، الكلمة، عدد 2، ص. 25-40.

  • تشمل الإحالات على مقالات الصحف والجرائد، فقط، عنوان المقال بين مزدوجتين، ثم اسم الصحيفة، ومكان النشر وتاريخ العدد ورقم الصفحة.
    مثال :
    'الحقوق الثقافية والمسألة الأمازيغية'، السياسة الجديدة، الرباط، 22 أكتوبر 2002، ص 8.

  • لإحالة على فصول كتب جماعية، يشار إلى اسم الكاتب واسمه الشخصي، ثم عنوان الفصل، فمرجع الكتاب بين قوسين معقوفين […].
    مثال :
     شفيق،م. (1989)، 'إمازيغن'، ] معلمة المغرب [، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا.

  • لإحالة على أعمال ندوة أو مناظرة، يشار إلى عنوان وتاريخ الندوة أو المناظرة.
     مثال :
    الراجحي، ع. (1984)، 'النحو العربي واللسانيات المعاصرة'، البحث اللساني والسيميائي ، أعمال ندوة نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، أيام 7و8 و 9 ماي 1981، الرباط، ص 153-164.

  • للإحالة على أطروحات جامعية، تعتمد نفس الأعراف بالنسبة للكتب، مع الإشارة إلى كون العمل أطروحة جامعية، وإلى نظامها (دكتوراه دولة، دكتوراه السلك الثالث، إلخ.)، وإلى الجامعة الأصلية.
    مثال :
    جودات، م. (2002)، تناصية الأنساق في الشعر الأمازيغي، دكتوراه، جامعة الحسن الثاني عين الشق، كلية الآداب و العلوم الإنسانية.

  • للإحالة على مراجع بالمواقع الإليكترونية(webographie) ، يتعيّن الإشارة إلى URL، وتاريخ آخر رجوع إلى صفحة الويب page web.
    مثال :
    http//fr.wikipedia.org/wiki/langue construite, octobre 2007

الهوامش والاستشهادات:

  • في حالة ما قرر صاحب المقال استخدام الاختصارات للإشارة إلى بعض العناوين التي غالبا ما يتم تكرار استخدامها في هذه النص، فإنه يتوجب شرح وتوضيح المختصرات، في الهامش، عند أول استخدام.

  • في حالة توافر الهوامش، تثبت بأسفل الصفحة وليس في نهاية المقال، وترقّم بالتتابع.

  •  الاستشهادات : عندما يكون الاستشهاد في أقل من خمسة أسطر، توضع بين مزدوجتين '...' داخل النص. وحين يتعلق الأمر باستشهاد ضمن استشهاد آخر، يستعمل هلالان منفردان '.....'.....'....'. أما الاستشهاد الذي يتجاوز خمسة أسطر، فيقدّم دون مزدوجتين، مع انحياز نصه عن حاشية نص المقال، وببعد واحد بين سطوره.

  • توضع جميع التصرّفات أو التعديلات في الاستشهاد (إغفل كلمات أو جمل أو حروف، إلخ.) بين هلالين معقوفين […].

  •  العناوين الفرعية : يمكن تقسيم النص إلى فقرات وأجزاء باستعمال عناوين فرعية بالحرف الثخين.

  • الحروف المائلة : تستعمل الحروف المائلة بدلا من تسطير الكلمات والجمل المراد إبرازها.

هيئات مجلة أسيناگ-ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ

المـديـر

أحمد بوكوس

هيئة التحرير

 عبد الله بومالك (المنسق)

مفتاحة اعمر    فاطمة أگناو     نورة الأزرق     حمو بلغازي

حسن جاعا      سهام بولقنادل      أحمد المنادي      الوافي نوحي

 

اللجنـة العلمـيـة

محمد أديوان (جامعة محمد الخامس-المغرب)، محمد أغالي-زاكارا (المعهد الوطني للّغات والحضارات الشرقية-فرنسا)، عمر أفا (جامعة محمد الخامس-المغرب)، محمد أقضاض (اتحاد كتاب المغرب)، موحاند أكلي صالحي (جامعة مولود معمري-الجزائر)، عمر أمرير (جامعة الحسن الثاني-المغرب)، علي أمهان (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث-المغرب)، محمد أيت حمزة (جامعة محمد الخامس-المغرب)، موسى إمارازن (جامعة مولود معمري-الجزائر)، خورخي أونروبيا بينتادو (جامعة كاستيّا لامانشا-إسبانيا)، عبد العزيز بركاي (جامعة عبد الرحمن ميرا-الجزائر)، فيرموندو برونياتيلّي (جامعة ميلانو-إيطاليا)، عبد القادر بزّازي (جامعة محمد الأول-المغرب)، كريم بنسوكاس (جامعة محمد الخامس-المغرب)، مايكل بيرون (جامعة الأخوين-المغرب)، إبراهيم بوطالب (جامعة محمد الخامس-المغرب)، أحمد بوكوس (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية-المغرب)، نورا تـﮕـزيري (جامعة مولود معمري-الجزائر)، عبد العزيز توري (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث-المغرب)، عبد الكريم جبور (جامعة ابن طفيل-المغرب)، محمد جلاوي (أكاديمية اللغة الأمازيغية-الجزائر)، مليكة حاشد (المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، علم الإنسان والتاريخ-الجزائر)، محمد حمام (جامعة محمد الخامس-المغرب)، عبد الله حمودي (جامعة برنستون–الولايات المتحدة الأمريكية)، عبد الكبير خطيبي  ‚(المعهد الجامعي للبحث العلمي-المغرب)، حسن رشيق (جامعة الحسن الثاني-المغرب)، الحبيب زنكوار (المدرسة المحمدية للمهندسن-المغرب)، أنّا ماريا دي طولاّ (جامعة الدراسات الاستشراقية بنابولي-إيطاليا)، فؤاد ساعة  (جامعة سيدي محمد بن عبد الله-المغرب)، هاري سترومر (جامعة لايدن-هولندا)، أحمد فاطمة صديقي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله-المغرب)، ذهبية عبروس (المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية-فرنسا)، عبد الرحمان العيساتي (جامعة تيلبورﮒ-هولندا)، مينة الفقيوي (المركز الوطني للبحث العلمي-فرنسا)، عبد الله فيلي (جامعة شعيب الدكالي-المغرب)، محمد القبلي (المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب-المغرب)، تيريزا كابري (جامعة بومبو فابرا-إسبانيا)، روت كوسطا (جامعة لشبونة الجديدة-البرتغال)، مارتن ﮔوسلين كوسمان (جامعة ليدن-هولندا)، ليونل ﮔالانV (المدرسة التطبيقية للدراسات العليا-فرنسا)، بوليت بيرني–ﮔالانV (المعهد الوطني للبحث العلمي-فرنسا)، محمد گرسل (جامعة ماك گيل-كندا)، عبد الرحمن لخصاصي (جامعة محمد الخامس-المغرب)، الحسين المجاهد (المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية-المغرب)، موحاند محرازي (جامعة البويرة-الجزائر)، خديجة محسن (جامعة محمد الخامس-المغرب)، محمد ملوك (جامعة محمد الخامس-المغرب)، عبد الله المنتصر (جامعة ابن زهر-المغرب)، عبد الحي مودن (جامعة محمد الخامس-المغرب)، سميرة موكريم (جامعة سيدي محمد بن عبد الله-المغرب)، موحا الناجي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله-المغرب)، هيلين كلودو هاواض (معهد الأبحاث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي-فرنسا)، يحيى هلال (المدرسة المحمدية للمهندسين-المغرب)، كاترين هوفمان (جامعة نورث ويسترن–الولايات المتحدة الأمريكية)، علي واحدي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله-المغرب)، اوهامي ولد براهام (مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية-فرنسا)، تسعديت ياسين (مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية-فرنسا). سكونتي (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث-المغرب)، محمد شتاتو (منظمة الإسيسكو-المغرب)، أحمد صابر (جامعة ابن زهر-المغرب)، عبد الله العلوي (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث-المغرب)،