إعلان الاستكتاب الجزء الثاني من سلسلة دراسات في السرد الأمازيغي الحديث

يعتزم مركز الدراسات الفنية والتعابير الأدبية والإنتاج السمعي البصري بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية استكتاب الباحثين والمهتمين بالدراسات والأبحاث في مجال الآداب والفنون الأمازيغية، قصد المساهمة في إنجاز الجزء الثاني من سلسلة دراسات في السرد الأمازيغي الحديث، وذلك في نطاق الجهود التي يبذلها المركز على مستوى الدراسة والنقد الأدبيين.

 

في هذا الإطار، يسرنا ان نفتح المجال للباحثين والدارسين المشتغلين بالدرس الأدبي، لتقديم قراءاتهم ومقارباتهم للنصوص السردية المنشورة باللغة الأمازيغية، على أساس أن الأفق المؤطّرَ للعملية برمتها هو التفكير والإسهام الجماعيين في بلورة رؤى نقدية للسرد الأدبي المكتوب باللغة الأمازيغية، والتي من شأنها أن تُعيد لثنائية الإبداع والقراءة توازنَها داخل نسق الأدب الأمازيغي.

 

ونقترح أن تنصب مشاريع المقالات والدراسات المتوقع التوصل بها، على تناوُل المكونات السردية في النصوص الأمازيغية الحديثة (الرواية والقصة والسيرة) بالقراءة والتحليل، خاصة العناصر البارزة في الخطاب السردي، من قبيل الفضاء، والزمان، والسارد، ومنطق السرد، وغير ذلك من العناصر التي يقوم عليها بُنيان النص السردي الأمازيغي.

 

فعلى الراغبين في المساهمة في هذا المشروع، الاطلاع على شروط المشاركة، وملء استمارة المشاركة المرفقتين بالإعلان، وإرسال الاستمارة قبل 17 يناير 2022.

 

 الكتاب الجماعي حول الآداب والفنون التعبيرية والقولية الأمازيغي