المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يشارك بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال 16

شارك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة الدار البيضاء في الفترة من 11 إلى 21 فبراير 2010.

وكان من أبرز الأحداث التي عرفها رواق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد يوم 11 فبراير 2010 حيث اطلع سموه على حصيلة إنتاجات المعهد، وتعرف عن كثب على مختلف مجالات اشتغال المؤسسة، وقدم لسموه عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الأستاذ أحمد بوكوس شروحات حول نماذج من إصدارات المعهد.

وقد شكل المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي نظم تحت شعار ' العلم بالقراءة أعز ما يطلب' والذي احتفل خلاله بمغاربة العالم، مناسبة لإبراز التطور الذي يعرفه مجال النشر بالأمازيغية وحول الأمازيغية، ويروم التعريف بدور المعهد في تقوية إشعاعه وتأكيد حضوره.

 

 

و تضمن برنامج المعهد أنشطة مكثفة من قبيل تنظيم يوم 13 فبراير 2010 ندوة حول موضوع  'الثقافة الأمازيغية والهجرة' بقاعة عبد الكبير الخطيبي وشارك في تنشيط هذه الندوة التي ترأستها الأستاذة فاطمة بوخريص، السادة: عبد الرحمان العيساتي بموضوع ' الإعلام بالمهجر' وأحمد المنادي  بموضوع ' الهجرة من خلال الأدب الأمازيغي' وأبو القاسم الخطير بموضوع 'الإنتاج الثقافي الأمازيغي بالمهجر' والحسين بوضيلب بموضوع ' الإنعكاسات الأجتماعية والثقافية للهجرة على البلد الأصلي' وامحمد البغدادي بموضوع ' تجارب حول تعليم الأمازيغية بأوربا وأمريكا الشمالية'.

 

 

كما عرف رواق المعهد قراءة في كتاب ' أغراس ن وورغ' أو' الطريق إلى الذهب' أو وذلك يوم 18 فبراير للأستاذ الصافي مومن علي قدمها كل من الأساتذة، الحسين وعزي والحسين آيت باحسين وأبو القاسم الخطير وبلعيد بودريس.

وعرف رواق المعهد  يوم 20 فبراير 2010 تقديم مجلة ' أسيناكَـ' .

وسجلت مراكز البحث التابعة للمؤسسة حضورا قويا في تنشيط رواق المعهد وذلك على الشكل الآتي : السبت 13 فبراير 2010

  مركز التعابير الفنية والدراسات الأدبية والإنتاج السمعي البصري .

- الأحد 14 فبراير 2010

 مركز الدراسات الديداكتيكية والبرامج البيداغوجية

 - الإثنين 15 فبراير 2010

مركز الدراسات الأنتروبولوجية والسوسيولوجية

- الثلاثاء 16 فبراير 2010

مركز الدراسات التاريخية والبيئية

- الأربعاء 17 فبراير 2010

مركز الدراسات الإعلامية وأنظمة الاتصال والإعلام

- الخميس 18 فبراير 2010

مركز التهيئة اللغوية

- الأحد 21 فبراير 2010

مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل.

يشار إلى أن رواق المعهد شهد إقبالا مكثفا من مختلف الأعمار والمشارب الثقافية وذلك بغية معرفة جديد ما نشر بخصوص الكتاب الأمازيغي.