المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوزع 762 محفظة لفائدة التلاميذ المعوزين

في إطار المبادرة الملكية لتوزيع 'مليون محفظة' على التلاميذ المنحدرين من أسر معوزة وفي إطار انفتاح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على محيطه، وفي سياق دعم تدريس الأمازيغية تم يوم 14 شتنبر 2009 توزيع 762 محفظة بمقر المعهد.

 

وفي كلمة بالمناسبة، أشار السيد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى أن مبادرة توزيع المحافظ المعبأة باللوازم والكتب المدرسية تدخل في إطار مجهودات المعهد في مجال  محاربة ظاهرة الهدر المدرسي، وتتمّ عملا بالسياسة التي ينهجها المعهد في دعم تدريس اللغة الأمازيغية ودعم المدرسة المغربية. وأبرز أن هاته العملية التي يباشرها المعهد لدعم التلاميذ المعوزين، ستستفيد منها الجمعيات العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية وكذا المدارس والتي تشجع تدريس الأمازيغية، والتي سبق أن راسلت المعهد في الموضوع.

 

 

وذكر السيد العميد أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يبذل مجهودات جبارة في سبيل تدريس الأمازيغية، وخاصة في المناطق التي تعاني الهشاشة، مؤكدا استعداد المؤسسة لتقديم الدعم المادي والمعنوي لكل المبادرات التي تروم  دعم تدريس الأمازيغية وترسيخ إدماجها في المنظومة التربوية .

 

 

وقد استفاد من هذه العملية 7 جمعيات و 3 مدارس  ويتعلق الأمر بكل من جمعية ' تامونت إرسموكَث للتنمية' وجمعية ' الألفة للتنمية والتضامن النسائي' و جمعية ' فضاء الأسرة للتربية والتكوين والتضامن' بصفرو و جمعية 'دوسدروم للتعاون والتنمية الإجتماعية  بتافراوت'  و جمعية ' أوس للتنمية والعمل الثقافي والإجتماعي' بإقليم تارودانت، بالإضافة إلى مدرسة الحدائق ومدرسة الأمل ومدرسة الانبعاث  بمديني الرباط وسلا.