تقرير عن انعقاد الدورة العادية الثانية لمجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2005 يوم 22 يوليوز 2005

طبقا لمقتضيات الظهير الملكي الشريف المحدث والمنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اجتمع مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في دورته العادية الثانية برسم سنة 2005، يوم الجمعة 15 جمادى الثانية 1426، الموافق لــ 22 يوليوز 2004، بمركز الاستقبال والندوات التابع لوزارة التجهيز بالرباط. وقد تدارس النقاط الواردة في جدول أعماله، وهي كالآتي:

 
  • مناقشة مشروع ميزانية المعهد برسم سنة 2006؛
  • تنظيم عمل اللجان المنبثقة عن مجلس إدارة المعهد؛
  • مختلفات.

 

وقد تدارس المجلس مستجدات ملف تعليم الأمازيغية، في ضوء نتائج الاجتماع بين وزير التربية الوطنية وعميد المعهد، حيث أخبر السيد الرئيس أعضاء مجلس الإدارة أنه، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عُقِد يوم الثلاثاء 19 يوليوز الجاري اجتماع بين وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تم خلاله وضع حصيلة تعليم الأمازيغية وتدارس الآفاق المستقبلية لهذا التعليم. وقد ذكّر السيد الرئيس بالتوجيهات الملكية السامية في الموضوع، والتي أكد من خلالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على ضرورة التعميم التدرجي لتعليم الأمازيغية، وحث القطاعات الوزارية المعنية على التعاون مع المعهد لإنجاح عملية إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، وضرورة القيام بدراسة تقويمية للمرحلة التي اجتازها تعليم الأمازيغية.

 

وبناء على التوجيهات الملكية السامية، فقد اتفق وزير التربية الوطنية وعميد المعهد على ما يلي:

 
  • إدراج تعليم الأمازيغية في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، وإصدار الكتاب والدليل الخاصين بهذا المستوى وتوزيعهما في الأجل المحدّد؛
  • إدخال مادة الأمازيغية ضمن مصوغات التكوين الأساسي بمدارس المعلمين، وذلك على نحو 200 معلما ناطقا بالأمازيغية من أصل 591، بالنسبة لموسم 2005-2006؛
  • تفعيل لجنة التنسيق المشتركة بين الوزارة والمعهد، حيث إن على هذه اللجنة أن تشتغل بوتيرة منتظمة وأن تعقد اجتماعات تقويمية بحضور كل من السيد الوزير والسيد العميد؛
  • ضرورة اعتماد سياسة تواصلية قصد تنوير الرأي العام بانتظام بخصوص تطوّر ملف تدريس الأمازيغية.

 

وبخصوص إدماج الأمازيغية في التعليم العالي، أشار العميد إلى أن وزير التربية الوطنية قد أصدر تعليماته لرؤساء الجامعات للشروع في تقديم مشاريع مسالك خاصة بالأمازيغية.

 

كما تناول أعضاء المجلس بالمناقشة كلا من تقرير لجنة الشؤون المالية والإدارية والميزانية ومشروع ميزانية المعهد برسم سنة 2006 وبرنامج العمل التكميلي لاستعمال المتوفر من ميزانيات السنوات الفارطة. وبعد المداولة، صادق مجلس الإدارة بالإجماع على مشروع ميزانية المعهد برسم سنة 2006، والمحددة في 70.000.000 درهما، وكذا على مشروع برنامج العمل التكميلي السالف الذكر، الذي رصد له مبلغ 10.000.000 درهما لتمويل أربع عمليات رئيسية، وهي كالآتي:

 
  • دعم تعليم الأمازيغية : 7.100.000 درهم؛
  • إدماج الأمازيغية في الإعلام والاتصال: 900.000 درهم؛
  • تكوين وتأهيل الأطر الجمعوية : 500.000 دهم؛
  • دراسات في مجال الثقافة والتنمية: 1.500.000 درهم.

 

كما أن المجلس قد تداول بشأن تنظيم عمل اللجان المنبثقة عنه، وخاصة ما يتعلق بتطعيمها بأعضاء جدد. وقد تقرر تدارسُ هذا الموضوع في دورة استثنائية لاحقة.

 

وفي باب المختلفات، تمت مصادقة مجلس إدارة المعهد على محضر الدورة السابقة. كما تدارس المجلس مستجدات ملف الإعلام والاتصال وملف التعاون، حيث صادق على اتفاقيتين للتعاون والشراكة، الأولى بين المعهد ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، والثانية بين المعهد وجامعة تيلبورغ بهولندا.

 

واختتم السيد الرئيس الدورة بتقديم الشكر لأعضاء مجلس الإدارة على إسهامهم في أعمال الدورة من خلال ملاحظاتهم واقتراحاتهم، وعلى جدّية الحوار المثمر الذي تميّزت به جلسات الدورة.

 

وقد عبّر السيد رئيس مجلس الإدارة، باسمه وباسم أعضاء المجلس والعاملين بالمعهد، عن امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على الرعاية المولوية التي يشمل بها جلالته المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.