مركز الدراسات الأنتروبولوجية والسوسيولوجية يحاضر في ثقافة أركان

في إطار أنشطته الداخلية نظم مركز الدراسات الأنثروبولوجية والسوسيولوجية التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم 20 يونيو 2007 بقاعة الاجتماعات، محاضرة تحت عنوان "العمل الجماعي من أجل تنمية محلية" ألقاها الباحث الحسين أيت باحسين، بحضور ثلة من الباحثين بالمعهد.

 

الأستاذ المحاضر

 

وقد أشار أيت باحسين إلى أن هذا العرض هو ثمرة عمل أنجز حول شجرة أركان طيلة عدة سنوات (من قبيل جمع المعلومات والاتصال مع الفاعلين والمشاركة في ندوات وتظاهرات ثقافية محلية ووطنية ودولية).

 

كما أبرز أهمية هذه الشجرة على المستوى البيئي والثقاقي والتنموي، وكذا فوائدها الطبية والتجميلية والغذائية؛ مشيرا إلى الاهتمام الخاص والمتزايد الذي أصبحت شجرة أركَان تحظى به حاليا، سواء على المستوى المحلي أو الدولي. كما أوضح أن هذه الشجرة العريقة أصبحت موضوع اهتمامات جديدة فبالإضافة إلى اهتمامات البحث العلمي والبيئي، ظهر الاهتمام التنموي في شكل تعاونيات نسوية لاستخراج زيت أركَان، اعتمدت المكننة وتوخت الجودة وتنويع استعمالات المنتوج (التغذية، الطب والتجميل) مستهدفة تحسين وضعية المرأة اجتماعيا واقتصاديا.

 

جانب من الحضور

 

وقد عالج الباحث الحسين آيت باحسين الموضوع من خلال المحاور الآتية:

  • أركَان: الشجرة ومجالها الجغرافي والبيئي؛
  • أركَان: الزيت وطرق إنتاجه وتسويقه؛
  • أركَان والتنمية المحلية؛
  • التعاونيات النسوية لاستخراج زيت أركَان والتنمية البشرية؛
  • زيت أركَان بين الاستعمال المنزلي والمحلي وبين التسويق الوطني والدولي، وانعكاس ذلك على وضعية المرأة في ظل التعاونيات النسوية.

وفي نهاية العرض، فتح باب النقاش الذي تناول فيه المتدخلون مختلف الجوانب البيئية والقانونية والثقافية والتنموية المرتبطة بالعمل الجماعي من أجل تنمية محلية ناجحة.