مجلة آسيناكَـ تخصص ملف العدد 16 للكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها

يتناول العدد 16 من  مجلة آسيناك موضوع “الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها”، تجسيدا لسيرورة رسمية الأمازيغية بتنمية وتطوير الكتابة والتأليف لها.
التقائية محتويات هذا الملف، تتمثل في تنوع مرتكزاته المعرفية وأوجه المقاربات التحليلية، بإسهام نوعي في تعميق التفكير والبحث في الموضوع، من جوانبه التاريخية والعلمية والأدبية، وما يعرف به من قضايا وإشكالات آنية واستشرافية.
وبخصوص مسألة التأريخ للغة الأمازيغية، فقد ذكرت المجلة بالعامل الجغرافي المحدد لوضعها وتطويرها، باعتبار أن الموقع الاستراتيجي لمجالها كان له دور حاسم في ما تعاقب عليه من ثقافات عبر التاريخ، فمجمل العناصر المتنوعة لها تراكمات في الإنتاج وتنوعا في التأليف.
وقد أوردت المجلة فترات تاريخية مهمة عرفها التأليف باللغة الأمازيغة والتي اغنت إسهامات الأمازيغية المكتوبة في مجالات متعددة عبر تاريخ، وتتمثل في الفترة القديمة التي عرفت ندرة في المعطيات ذات صلة بالكتابة في عدة مجالات، بينما عرفت الفترة الوسيطية انتشار الإسلام الذي ساعد في  نمو ثقافة  الكتابة والتدوين لدى الامازيغ، كما اهتموا بالعربية فأبدعوا في تأليف كتب باللغتين  العربية والأمازيغية معا في مختلف حقولها المعرفية سواء علمية كانت أو دينية.
أما الفترة الحديثة شهدت تواصل عملية التأليف وظهور اهتمامات جديدة أبرزها إعداد قواميس مزدوجة اللغة لتسهيل عملية تحرير الوثائق، كما عرفت الحقبة المعاصرة عملية التأليف والكتابة طفرة نوعية بعد انفتاح النخب الأمازيغية على العلوم والمعارف الجديدة المختلفة…

   ومن بين محتويات الكتاب:
1-أصول الأمازيغ وانتشارهم في الغرب الإسلامي من خلال ثلاثة نصوص مغربية وسيطية؛
2-اللغة الأمازيغية بالمغرب الأقصى من خلال مصادر العصر الوسيط؛
3-القوانين والنظم العرفية المكتوبة لدى مجتمع وادي مزاب؛
4-ظاهرة التأليف الديني بالأمازيغية في سوس؛
5-النص والمعرفة في محكيات السفر: الغيغائي الوريكي ورحلته الحجازية؛
6-المخطاطات العربية المتعلقة بالأمازيغ في دولة النيجر: نماذج مختارة من قسم المخطوطات العربية والعجمية؛
7 -الشعر الأمازيغي الريفي التقليدي بعيون مستمزغي فرنسا الكولونيالية ملابسات التقييم والتأويل؛
8-الكتابة عن الأمازيغية إبداعيا، الذات والهوية في رواية “نوميديا” لطارق بكاري؛
9- التأليف الشعري المغربي المكتوب بالأمازيغية، منجزه وملامحه العامة؛
10- ترجمات معاني القران الى الأمازيغية: عرض وتقديم.