محاضرة في موضوع: التــقويم الزمنــــي عنــد الأمازيــغ عبر التاريخ

في إطار الأنشطة العلمية التي ينظمها مركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تحت شعار: ملتقيات التاريخ والبيئة يلقي الأستاذ المحفوظ أسمهري محاضرة في موضوع: التــقويم الزمنــــي عنــد الأمازيــغ عبر التاريخ وذلك يوم الخميس 12 يناير 2017 على الساعة الثالثة زوالا بمدرج المعهد والدعوة عامة

 

ملخص المحاضرة


يقصد بالتقويم الزمني مختلف قياسات الزمن (اليوم، الأسبوع، الشهر، السنة...إلخ) التي استعملتها الشعوب عبر مسيرتها الحضارية. وقد انفرد الأمازيغ بخصوصيات في هذا المجال تميزهم عن الشعوب المجاورة لهم على ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، رغم وجود قواسم مشتركة بين حضارات هذا الحوض.

نتوخى من هذه المحاضرة مقاربة التقويم الزمني عند الأمازيغ من زاوية تاريخية، وذلك بالوقوف عند أهم المعطيات التي دونتها المصادر حولها، سواء في العصر القديم أو بعد دخول الإسلام إلى شمال إفريقيا. وتسمح بدورها المعطيات الميدانية، أي التي ما تزال تحتفظ بها الذاكرة الجماعية، بتدارك جانبا من هفوات التدوين التاريخي ذات الصلة  بالتقويم الزمني عند الأمازيغ.

كما تتوخى المحاضرة  الوقوف عند اليومية الأمازيغية (le Calendrier)، قصد إثارة الانتباه إلى المعطيات التي تنقصها، رغم وجود مادة مصدرية ( تاريخية وميدانية) تسمح ببلورة يومية أمازيغية متكاملة وأصيلة.ونظرا لأهمية ورمزية اليومية بالنسبة للثقافة الأمازيغية، فإننا نهدف إلى فتح نقاش علمي حولها، والمساهمة في إتمام هذا الورش العلمي.