أحمد بوكوس: لدينا 3 مهام رئيسية وموقف القذافي من الأمازيغ آيديولوجي

السبت 19 يونيو 2010

 

يتولى الدكتور أحمد بوكوس منصب عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في المغرب، ويحاول هذا المعهد دعم اللغة والثقافة الأمازيغية (البربرية) في المغرب، وكان من بين إنجازات المعهد وضع «لغة معيارية» تجمع بين اللهجات الأمازيغية الثلاث السائدة في المغرب. وتتكون أبجدية تيفيناغ من 33 حرفا طور المعهد منه ثمانية خطوط مطبوعة وانتزع اعترافا دوليا به من لدن المنظمة الدولية الخاصة بتنميط الخطوط.

 

وتطرق بوكوس في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» إلى عدة قضايا سياسية وثقافية. فعدد مثلا مشكلات تدريس اللغة الأمازيغية في المغرب، وقال إن قرار تدريس الأمازيغية ليس إعلان حرب على اللغات الحية، وإنما جاء من باب ترسيخ الثقافة الأمازيغية في المغرب والمحافظة عليها. وعرج على تصريحات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي حول عدم وجود أمازيغ (بربر)، قائلا إن هذا الموقف آيديولوجي. وكشف أيضا أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقوم بثلاث مهام رئيسية. وفيما يلي نص الحوار الذي أجري مع أحمد بوكوس في الرباط.

أحمد بوكوس (تصوير: عبد اللطيف الصيباري)

 

 

  • ما تعليقكم على قول الزعيم الليبي معمر القذافي إنه لا يوجد أمازيغ وإن أصل الأمازيغ عرب؟

- العقيد معمر القذافي رجل دولة ولديه توجه سياسي وموقفه موقف آيديولوجي، لكن يقابل ذلك خطاب علمي يقر بوجود أمازيغ وبتاريخهم وبعصرنة ثقافتهم ولغتهم. نحن كمؤسسة أكاديمية لا يمكن أن نعتمد هذا الخطاب سيما أنه يقصي جانبا من الواقع اللغوي والثقافي لعدد مهم من دول شمال أفريقيا.

 

  • كيف ترون وضعية الأمازيغية والأمازيغ في المغرب مقارنة مع الدول الأخرى؟

- بشهادة عدد من المهتمين والملاحظين على الصعيد الدولي، التجربة في مجال النهوض بالأمازيغية في المغرب متميزة ومتقدمة في مجال التعليم والإعلام والإبداع الثقافي. والمغرب يعتبر على الصعيد الدولي وعلى مستوى اليونيسكو وكذلك على مستوى عدد من المؤسسات الدولية نموذجا في مجال السياسة اللغوية الثقافية التي تعتمد التنوع والتعدد.

 

  • تطالب فئة أمازيغية (بعض التيارات المتطرفة) بترحيل العرب من المغرب كما يدعون إلى التطبيع مع إسرائيل؟

- عدد الناطقين بالعربية قليل بالمقارنة مع الأمازيغية والوثائق التاريخية تثبت ذلك، إلا أنه بفضل التعايش وقع تزاوج بين العنصر الأمازيغي والعربي، فأصبح يصعب الآن على المواطن المغربي أن يقول أنا أمازيغي قح أو عربي قح. وهذه الدعوات تسيء للمعهد وللمغاربة ككل. أما بالنسبة للتطبيع مع إسرائيل فهذا أمر غير وارد نحن شعب متشبع باللغة الأمازيغية والحضارة العربية الإسلامية التي هي من مكونات شخصيتنا ويستحيل الفصل بينهما، ثم عاطفيا وسياسيا أعتقد أن الحس الإنساني بالضرورة يجعلنا مع الشعب الفلسطيني. أنا أؤكد أن الهوية المغربية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، ركيزة أمازيغية وأخرى عربية يجمع بينهما الوئام والتضامن. وأنا أدعو للتخلي عن الرؤية الماضوية للأمازيغية من أجل خدمة مسار التنمية السياسية في المغرب.

 

  • تبنى المعهد حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية بدل الاعتماد على الخط العربي أو اللاتيني، ما هي المراحل التي مرت بها القضية؟

- طور المعهد 40 نمطا لحروف «تيفيناغ» والحرف الأصلي للغة الأمازيغية هو «تيفيناغ» بحيث كان يستعمل في النقش على الصخور وفي تزيين واجهة القصبات كما كان يوظف في الوشم لدى النساء والرجال، الأمر الجديد هو كتابة هذا الحرف لأغراض تواصلية يومية، خاصة بعد خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس عام 2001، الذي يعرف بخطاب أجدير واعتبر الأمازيغية مكونا أساسيا من مكونات الهوية المغربية، وأصبح إنشاء المعهد من بين النقاط المدرجة على أجندة الدولة وكذلك تدريس اللغة الأمازيغية وتدوين التراث الأمازيغي واستنساخه وكتابته، وأسند العاهل المغربي للمعهد اختيار الحرف، ودرسنا الأحرف الثلاثة وهي الحرف العربي واللاتيني والأمازيغي، وبعد دراسة معمقة اكتشفنا غياب الأصوات الأمازيغية وصعوبة التعبير عنها بالحرفين العربي واللاتيني فوقع الاختيار على حرف تيفيناغ.

 

  • تبنى المعهد حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية بدل الاعتماد على الخط العربي أو اللاتيني، ما هي المراحل التي مرت بها القضية ؟

- خلال عامي 2008 و2009 تم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع مستويات التعليم الابتدائي، لكن هذه الخطوة لم تشمل جميع المدارس. وفي هذه السنة وصل عدد المدارس التي تدرج الأمازيغية في مقرراتها التعليمية إلى 4300 مدرسة، في حين وصل عدد المتعلمين الأمازيغية 516 ألف متعلم على مستوى التعليم الابتدائي و520 طالبا على مستوى التعليم العالي وعدد الأساتذة على مستوى الابتدائي 12 ألفا. سبب عدم تعميم الأمازيغية راجع لضعف الموارد البشرية كما تقول وزارة التعليم. ويعمل المعهد الآن على تكوين 520 طالبا الذين يتابعون دراستهم في كل من جامعة وجدة وفاس وأغادير التي توجد بها شعبة للدراسات الأمازيغية. وذلك من أجل إعدادهم لمهمة تدريس الأمازيغية في باقي المستويات وسد النقص الحاصل في هذا الجانب.

 

  • كيف تمت مراعاة اللهجات الأمازيغية الثلاث في اللغة التي أحدثها المعهد أي اللغة المعيارية؟

- هذه اللهجات (تشلحيت وتريفيت وتمازيغت) لديها بنيات مشتركة والاختلافات توجد فقط على مستوى النطق، لذا عمد المعهد استعمال نفس الرمز لجميع الحروف (مثلا الباء) وتبقى حرية نطقها لمستعملي الأمازيغية.

 

  • ألا تعتقدون أن الاهتمام بلغات حية مثل الإسبانية خاصة في ظل إحصائيات تشير إلى وجود أربعة ملايين مغربي يتكلمون الإسبانية كان يفترض تدريسها بدلا من تدريس الأمازيغية؟

- قرار تدريس اللغة الأمازيغية ليس إعلان حرب على اللغات الحية، ولا يكاد يصل حتى لمحاولة تحدي هذه اللغات. إن تدريس الأمازيغية جاء من باب ترسيخ الثقافة الأمازيغية والمحافظة عليها في المغرب، من خلال تخصيص ثلاث ساعات للأمازيغية، ثم إن الأمازيغية تدرس كلغة وليست في جميع المجالات كباقي اللغات الحية.

 

  • يرى البعض أن مجهودات المعهد تقتصر على مجال النشر على الرغم من أن القضية الأمازيغية ليست فقط منشورات أو كتبا مدرسية بل هي مرتبطة بحقوق الإنسان وبالديمقراطية؟

- المهام التي أنيطت بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تتجلى في ثلاث مهام رئيسية، وهي المهمة الاستشارية حيث يبدي المعهد رأيه الاستشاري في الأمور ذات الطبيعة السياسية للعاهل المغربي حول جميع التدابير التي تساعد على النهوض بالأمازيغية في مجالات مختلفة. كما يشارك المعهد من خلال المهمة الثانية (المهمة السياسية المباشرة) بالتعاون مع السلطات الحكومية من أجل تطبيق سياسة الدولة في القطاعات ذات الصلة للنهوض بالأمازيغية، كما أن المعهد يعقد شراكات مع كل من وزارة التعليم والإعلام والثقافة والداخلية بالإضافة إلى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان من أجل إبرام معاهدات واتفاقيات مع هذه المؤسسات. بعد ذلك تأتي المهمة الأكاديمية التي تبرز من خلال البحث العلمي في مجال اللغة وفي مجال الآداب والفنون والترجمة والتربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

 

  • يقال إن المعهد يشكو من عدم توازن داخل هياكله الإدارية والعلمية حيث تسيطر عليه نخبة من أمازيغ منطقة سوس (جنوب المغرب) في حين تتراجع نسبة المنحدرين من المناطق الريفية؟

- ليس صحيحا، والدليل أن الغالبية في المعهد تنحدر من شمال المغرب وممثلة بكثافة في مجلس الإدارة، وكذلك في مراكز البحث. إن نسبة الباحثين من المنطقة نفسها يفوق بكثير نسبة المنحدرين من جهات أخرى. نحن نركز بالدرجة الأولى على الكفاءة، وإذا كان هذا الاعتقاد سائدا عند البعض فربما مرده لأنني العميد والأمين العام من منطقة سوس.

 

  • بعض الجمعيات والناشطين الأمازيغ يقولون إن المعهد مؤسسة تابعة كليا لإرادة القصر حتى في مسألة التمويل من أجل احتواء الحركة الأمازيغية والدفع بها من الوسط إلى الهامش؟

- الشق الأول من السؤال صحيح. المعهد مؤسسة ملكية وموازنتها من موازنة الديوان الملكي، والعاهل المغربي وضع هذه المؤسسة بجانبه وهو الذي أعلن في خطابه عن إنشاء هذه المؤسسة الشيء الذي يدل على الأهمية التي يوليها للأمازيغية في إطار السياسات العامة وهذا من مميزات المؤسسة. لكن الشطر الثاني غير صحيح، لأن المعهد يشتغل مع 600 جمعية ثقافية أمازيغية يرصد لدعم أنشطتها ميزانية كبيرة تشتغل في استقلالية تامة عن المعهد. وفي مرحلة تقديم طلبات هذه الجمعيات للمعهد قصد دعم أنشطتها لا ينظر هذا الأخير إلى انتمائها السياسي ولا حتى إلى طبيعة علاقتها بالمعهد بل نركز فقط على جدوى المشاريع المقدمة وانعكاسها الجيد في المجتمع فقط.
والمعهد يحترم هذه الجمعيات ولا يتدخل في شؤونها الداخلية وفي الوقت نفسه لا يفرض على الجمعيات توجهات المعهد وفي المقابل نرفض أن تفرض الجمعيات على المعهد الاشتغال على محاور معينة.

 

  • يقال إن المعهد الملكي لا يتوفر على ناطق رسمي ليتواصل مع المتعاطين مع الشأن الأمازيغي عامة في المغرب.؟

- الناطق الرسمي حسب القانون للمؤسسة هو العميد، ولكن مجلس الإدارة أسس بجانب العمادة قسم التواصل الذي من مسؤوليته صياغة استراتيجية التواصل بشقيه الداخلي والخارجي للمؤسسة، ولكن المعهد يتواصل في الكثير من المناسبات مع محيطه الخارجي وعدد كبير من المنابر الإعلامية.

 

  • قال قادة حزب الحركة الشعبية في مؤتمرهم الوطني الأخير إنه لا يوجد اهتمام باللغة الأمازيغية؟

- حزب الحركة الشعبية تنظيم سياسي عريق وكان سباقا لطرح الثقافة الأمازيغية وإمكانية تدريسها ونحن نعترف بذلك، ولكن لا يمكن القول بهذه البساطة إنه لا شيء تحقق في المغرب في مجال الأمازيغية. طوال ثماني سنوات من عمر المعهد تحقق عدد من المنجزات ويكفي وضع مقارنة موضوعية بين وضعية الأمازيغية قبل خطاب أجدير وبعده، إلا أننا لا نزعم أننا حققنا كل أهدافنا.

 

  • هل تعتقدون أن حزب الاستقلال ضد الأمازيغية كما يقال؟

- لا نشعر بأي تعسف من طرف حزب الاستقلال ضد الأمازيغية، والدليل أنه لا وجود لأي بند أو وثيقة في أدبيات الحزب يفهم منها أن حزب الاستقلال ضد تدريس الأمازيغية وإدماجها في الإعلام. بل نحن نعلم أن هناك أصواتا داخل حزب الاستقلال تحث على الاهتمام بالأمازيغية لكونها لغة وطنية وأخذ الثقافة الأمازيغية بعين الاعتبار، الشيء الذي يدفعنا لهذا القول هو اللقاءات الكثيرة مع عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال التي لم نستشف منها وجود مخطط ضد الأمازيغية. وأتمنى من سائر الأحزاب أن يكون لها موقف إيجابي من الثقافة الأمازيغية بإدراجها داخل برامجها السياسية والدفاع عن القوانين التي تتماشى مع سياسة تثمين اللغة الأمازيغية داخل البرلمان والاعتراف بها من أجل تحقيق توافق وطني حول سياسة النهوض بالأمازيغية.