المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بعيد الموسيقى

في سياق تخليده الأيام الوطنية والعالمية، وبمناسبة العيد الدولي للموسيقى، وتكريما للفنان الراحل محمد رويشة، نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حفلا فنيا مساء الجمعة 22 يونيو 2012 ، بمسرح الهواء الطلق  (المسرح الروماني).

وقد أحيت هذا الحفل الفني، الذي أشرف عليه مركز الدراسات الفنية والتعابير الأدبية والإنتاج السمعي البصري، فرق فنية من مختلف المناطق، ومنها: مجموعة مسينيسا، ومجموعة حميد ألمو، ومجموعة الحاج أبو الذهب، أحواش طاطا، ومجموعة رويشة، بحضور نجله الفنان حمد الله رويشة.

 

 

 

 

 

وعلى هامش هذا الحفل الفني، قدم المستفيدون من الدورة التكوينية التي نظمها المعهد، بتأطير الفنان والملحن المغربي محمد بلخياط، عرضا موسيقيا.

وتأتي هذه التظاهرة الفنية تتويجا لإقامة الفنان التي نظمها المعهد  في الفترة الممتدة من 18 إلى غاية 22 يونيو الجاري لفائدة 11 فنانا موسيقيا، هم على التوالي:

كريم أحذور، فريد النحوتي، سمير بلال، رشيد بازهرة، عبد السلام غيور، سعيد مراد، يونس قرشي، جمال أكوسل، محمد أبورات، محمد العدلي، سعيد الهزال.

 

 

 

 

وتروم هذه الإقامة، نشر المعرفة وتسليط الضوء على طريقة قراءة وكتابة الموسيقى ومكوناتها، وخصوصا الجانب المتعلق بالتراث الموسيقي الأمازيغي الزاخر والمتنوع.

وقد تضمنت الدورة عروضا نظرية شملت الموسيقى بصفة عامة، مع التركيز على خصوصية التراث الموسيقي الأمازيغي، من خلال نماذج حية، إضافة إلى تنظيم ورشات جماعية هدفها توحيد العازفين المتكونين في إطار عزف جماعي موحد على مستوى النغم والإيقاع والتعبير .

 

                                                                                                                 خديجة عزيز