توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس المستشارين و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

تم بمقر مجلس المستشارين يوم 03 ماي 2017، تنظيم مراسيم توقيع اتفاقية شراكة والتعاون بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجلس المستشارين، وقعها كل من عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية السيد أحمد بوكوس، و السيد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من أجل المساهمة المشتركة في إعمال الطابع الرسمي للأمازيغية، وتيسير استعمال اللغة الأمازيغية لدى مجلس المستشارين.

 

 

 

 ومن بين بنود الاتفاقية تقديم المعهد خبراته واستشاراته العلمية والتقنية للمجلس في مجال إعداد منشورات وحوامل تواصلية باللغة الأمازيغية، وتمكين المجلسَ من التطبيقات والبرمجيات المعلوماتية المتوفرة الخاصة بكتابة اللغة الأمازيغية بخط تيفيناغ، وتقديم  المساعدة اللازمة في اختيار الموارد البشرية المتخصصة في مجال الترجمة من وإلى الأمازيغية.

 

 

 

كما أن مجلس المستشارين، بموجب هاته الاتفاقية، سيقوم بتقديم المساعدة الضرورية لباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،  في القيام بالأبحاث والدراسات ذات الصلة بمجال التشريع، فضلا عن تزويد المؤسسة بالنصوص القانونية المصادق عليها والتي لها علاقة بالأمازيغية.
                                                                                                                                             خديجة عزيز