المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الدورة ال21 للمعرض الدولي للكتاب

شارك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الدورة 21 للمعرض الدولي  للنشر والكتاب، الذي نظمته وزارة الثقافة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتعاون مع مكتب معارض الدار البيضاء، من 13 إلى 22 فبراير2015، و شارك المعهد هذه السنة بأنشطة ثقافية مكثفة وببرنامج متنوع، يتضمن عددا من الورشات واللقاءات التي تهدف إلى التعريف بالكتاب الأمازيغي ودوره في النهوض بالثقافة الأمازيغية، وكذا بمناقشة قضايا اللغة والثقافة الأمازيغيتين في مختلف المجالات.

 

 

 

وهكذا، كانت المائدة المستديرة التي نظمها المعهد يوم السبت 21 فبراير 2015، بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، وبمشاركة مكتب منظمة اليونسكو بالرباط حول موضوع "دور اللغة في التربية الإدماجية"، والتي عرفت تدخل كل من السيدة والسادة سناء علام ومحمد ولد خطار من مكتب اليونسكو بالرباط وإيشو بنعيسى من المعهد وكانت الجلسة من تسيير السيد امحمد البغدادي.
 كما احتضن رواق المعهد سلسلة من اللقاءات التي تهم بالأساس قضايا تدريس اللغة الأمازيغية وورشات الحكاية باللغة الأمازيغية، وأخرى متعلقة بحروف تيفيناغ  بالحاسوب .
كما ساهمت المؤسسة من خلال باحثيها في مجموعة من اللقاءات العلمية والثقافية أهمها:

  • "الثقافة،‭ ‬والمدن‭ ‬المستدامة‭ ‬والتّمدُّن" ‬بمشاركة‭:السادة ‬رشيد‭ ‬الأندلسي،‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬الزين،‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬رشيق‭. ‬تسيير‭الأستاذ ‬أحمد‭ ‬المنادي؛ ( قاعة القدس) 18 فبراير 2015.
  • "الريف‭ ‬وإشكالية‭ التنمية‬" مؤلف‭ ‬جماعي؛ من تقديم الأستاذة صباح علاش والأستاذ بوضيلب الحسين؛( قاعة حيفا) 19 فبراير 2015 .
  • "شعراء‭ ‬يكتبون‭ ‬باللغة‭ ‬الأمازيغية" بمشاركة السيدة والسادة ‭: ‬خديجة‭ ‬أروهال، ‬عياد‭ ‬ألحيان ،‭ ‬سعيد‭ ‬أقضاض،‭ ‬تسيير‭ الأستاذ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬خلفي؛ ( رواق وزارة الثقافة) 19  فبراير 2015 .
  • "‬المقاومة‭ ‬الريفية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الشعر‭ ‬الأمازيغي‭ ‬الريفي: ‬دهار‭ ‬ؤبران‭ ‬نموذجا" بمشاركة‬‭ ‬ الأساتذة: عبد‭ ‬الصمد‭ ‬مجوقي‭‭، ‬محمد‭ ‬أقضاض،‭ ‬فؤاد‭ ‬أزروال ‬تسيير‭: ‬الأستاذ عبد‭ ‬الحميد‭ ‬المودن؛ ( رواق وزارة الثقافة)  19 فبراير 2015
  • ذاكرة: "عشر‭ ‬سنوات‭ ‬على‭ ‬رحيل‭ ‬علي‭ ‬صدقي‭ ‬أزايكو" بمشاركة‭ السادة: ‬أحمد‭ ‬عصيد،‭ ‬عبد‭ ‬الغني‭ ‬أبو‭ ‬العزم، ‬ الحسين‭ ‬آيت باحسين،‭ تسيير: الأستاذ النوحي الوافي‬؛ ( قاعة القدس) 22 فبراير 2015 .

خديجة عزيز