المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يكرم الراحل الأستاذ إبراهيم أخياط أحد رجالات الحركة الثقافية الأمازيغية

في إطار الاهتمام برجالات الحركة الأمازيغية، وتحت شعار: "الراحل الأستاذ إبراهيم أخياط، مسارٌ  في سبيل النهضة الأمازيغية"، نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوماً دراسياً، تكريما لروح الراحل الأستاذ إبراهيم أخياط، يوم الجمعة 30 مارس 2018، بمقره.

 

وفي كلمته الافتتاحية ركز الأستاذ أحمد بوكوس، عميد المعهد على الخصال الحميدة التي كان يتحلى بها الراحل إبراهيم أخياط، رائد الرعيل الأول من المثقفين والمناضلين في مجال النهوض بالأمازيغية، والذي كرس حياته في سبيل هندسة الحركة الثقافية الأمازيغية التي تمتح من فكر الاختلاف ومنظومة الوحدة في التنوع لمدة خمسة عقود من أجل النهوض بالثقافة الأمازيغية وتناول الكلمة السيد ياسين أخياط و تُوفْ إتري أخياط  نجلا الراحل اللذين توجها بالشكر لمؤسسة المعهد على هذه المبادرة.

 

 

 
 

 

 

 

وفي إطار الندوة، تم تقديم عروض تناولت حياة الراحل ومسيرته النضالية في سبيل الثقافة الأمازيغية لكل من السادة: الحسين أيت باحسين في موضوع " الفقيد الأستاذ إبراهيم أخياط، هبة حياة من أجل الصحوة الأمازيغية مع عرض (ديابوراما)"، والأستاذة فاطمة بوخريص في موضوع حول "القيم الإنسية في مسار الفقيد ذ. إبراهيم أخياط"، والصافي مومن علي الذي قدم عرضا حول موضوع " العمق الثقافي والهوياتي في العمل الفكري للفقيد ذ. إبراهيم أخياط" والأستاذ الحسين المجاهد، الذي تقدم بعرض تحت عنوان " العمل الأمازيغي وهاجس التدبير عند الفقيد ذ. إبراهيم أخياط".

وتلت هذه العروض شهادات في حق الراحل الأستاذ إبراهيم أخياط  لكل من السادة: حسن إد بلقاسم وعلي خداوي.