عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يستقبل وفدا من البندستاغ الألماني

في إطار انفتاح المعهد على محيطه وخاصة في مجال التعاون المؤسساتي والتواصل الدبلوماسي، قام وفد من البدستاغ الألماني في سياق جولته بالمغرب، بزيارة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم 18 شتنبر 2012 تترأسه رئيسة لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان الألماني (للبندستاغ) مرفوقة بسفير جمهورية ألمانيا الفدرالية بالمغرب كما يتكون الوفد من أعضاء اللجنة الذين ينتمون لمختلف الفرق البرلمانية للباندستاغ.

وكان في استقبال وفد البندستاغ عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية السيد أحمد بوكوس والسيد الأمين العام ومديرو مراكز البحث وموظفين.

 

وخلال هذا اللقاء، أخبر السيد العميد الوفد بظروف تأسيس المعهد ودوره في النهوض بالثقافة الأمازيغية وإعادة الاعتبار لها وإعدادها وتطويرها والدور الاستشاري للمؤسسة المتمثل في إبداء الرأي حول التدابير الكفيلة بالنهوض بالأمازيغية وإدماجها في محيطها وفي السياسات العمومية بشراكة مع  القطاعات الحكومية كما ذكر بعراقة  الدراسات الجرمانية المهتمة بالأمازيغية وكذا بعلاقات التعاون بين باحثين من المعهد وباحثين ألمان.

 

 

وفي كلمتها، شكرت السيدة رئيسة لجنة الثقافة والإعلام بالندستاغ السيد العميد على هذا الاستقبال واعتبرت أن الأمازيغ يلعبون دورا مهما في المجتمع المغربي مما يميز الغنى والتعدد الثقافي المغربي.

وأبدى الوفد البرلماني رغبته في الاطلاع على دور المعهد في النهوض بالأمازيغية ومكانتها في الحياة العامة والمنظومة التعليمية والإعلام العمومي والإكراهات السياسية التي يمكن أن تحول دون إعادة الاعتبار للأمازيغية.

 

 

 

وقدم السيد العميد والسادة مديرو المراكز توضيحات بهذا الخصوص، حيث تم التأكيد على أهمية الدور المنوط بالمعهد والمسار الذي  تأخذه الأمازيغية راهنا خاصة بعد اعتمادها في الدستور الجديد  لغة رسمية للمغرب إلى جانب اللغة العربية كما أشار السيد العميد إلى وضعية سكان المناطق الأمازيغية وهي المناطق التي تعرف نوعا من العزلة الإقتصادية والهشاشة الإجتماعية كما أعطيت توضيحات بخصوص إدماج الأمازيغية في الإعلام العمومي والتطور الذي عرفته في هذا المجال والدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام بعد أن أصبحت لغة رسمية كذلك بالنسبة لإدماج الأمازيغية في المنظومة التعليمية وقدمت بعض الإحصائيات في هذا الشأن.

وفي ختام هذه الزيارة عبرت السيدة رئيسة الوفد عن شكرها العميق للسيد العميد لما قدمه من معلومات مفيدة ومهمة.