لقاء تمهيدي بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجريدة العلم

في إطار انفتاح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على الفضاء الإعلامي الوطني، تم عقد لقاء تمهيدي بين المعهد و جريدة العلم، بتاريخ  يوم 27 أكتوبر الجاري، ترأسه  السيد عميد المعهد أحمد بوكوس، مع السيد عبد الله البقالي مدير نشر يومية العلم، بحضور كل من السيد عزيز أجهبلي، صحفي معد صفحة الأمازيغية بنفس الجريدة، والسيد الحسين المجاهد، الأمين العام للمعهد، والسيدة عائشة بوحجر رئيسة قسم التواصل، والسيدة خديجة عزيز، مكلفة بمهمة في التواصل الخارجي.


وخلال هذا اللقاء التمهيدي، رحب السيد عميد المعهد بمبادرة جريدة العلم والمتمثلة في رغبة هذه الأخيرة بإفراد صفحة للأمازيغية وبحروف تيفيناغ مؤكدا أن المعهد يضع إمكانياته وخبراته رهن إشارة الجريدة، وذكّر بالمنجزات المحققة منذ إنشاء هذه المؤسسة سنة 2001،  والتي تشمل مجالات عديدة، كتقعيد حرف تيفيناغ، وإعداد حوامل تربوية وبيداغوجية للتدريس، والإعلام والثقافة. وأشار إلى أن هناك عدة منابر لها مساهمات مهمة في مجال الاهتمام باللغة الثقافية الأمازيغية.


ومن جهته، أبرز السيد مدير يومية العلم، أن النخبة الاقتصادية والثقافية لها اهتمام خاص بالثقافة الأمازيغية، ولها رغبة في تملّكها والكتابة بحرفها تيفيناغ، وعبر عن رغبة الجريدة في الاستفادة من خبرة الكفاءات العلمية للمعهد، بتزويدها بمواد ذات صلة بالثقافة الأمازيغية في مختلف تجلياتها، في إطار إعداد الصفحة الأمازيغية وبحروف تيفيناغ، والتي ستدرج مواد ثقافية وفنية وحول التراث الثقافي، الأمازيغي. كما ستقوم بتتبع الأنشطة العلمية التي ينجزها المعهد. وعبر مدير الجريدة، عن رغبته في مواكبة المعهد إنجاز هذه الصفحة التي ستكون صفحة أسبوعية أو نصف شهرية.


وقد اتُّفِق على وضع مذكرة تفاهم بغاية تفعيل التعاون بين الطرفين من أجل الرقي بالمستوى المهني والتقني لهذه الصفحة.