المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات في جزأين

img_parution

نظم مركز الدراسات التاريخية والبيئية، في إطار أنشطته العلمية، ندوة دولية حول موضوع: 'المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات'، بالرباط أيام 3 و4 و5 دجنبر 2003. نشرت أعمالها في إطار سلسلة الندوات والمناظرات رقم 8، في جزئين. اعتنى بتنسيقهما ونشرهما الأستاذان محمد حمام وعبد الله صالح. وصدرا ضمن منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2005. 
خُصص الجزء الأول من الكتاب، الذي يقع في 539 صفحة من الحجم المتوسط، للمداخلات باللغة العربية، وقُسمت إلى ستة محاور. حيث خصص المحور الأول للمقاومة العسكرية الأمازيغية في العصر القديم، والثاني للمقاومة الثقافية الأمازيغية في العصر القديم، والثالث لبعض مظاهر المقاومة في العصر الوسيط والحديث، والرابع لنماذج من المقاومة المغربية للإحتلالين الإسباني والفرنسي، والخامس للمقاومة المغربية بعد سنة 1953، أما المحور السادس والأخير فقد خصص لدراسة المقاومة من خلال الأدب الأمازيغي.
وتضمن الجزء الثاني، الذي يقع في 354 صفحة، مداخلات باللغتين الفرنسية والإسبانية في المحاور المشار إليها أعلاه. 
وقد أغنت المداخلات الواردة ضمن محاور الكتاب مختلف الجوانب المرتبطة بمضمونه، وقدمت للقارئ معطيات تاريخية وعلمية حول المقاومة المغربية عبر التاريخ، وأبرزت بشكل خاص مدى إسهام الأمازيغ في مقاومة التدخل الأجنبي عبر مختلف مراحل تاريخ البلاد.