حوامل بيداغوجية جديدة تشجع الإبداع وتزرع قيم التضامن والتسامح والاختلاف

img_parution


بعد إصدارها لثلاث حكايات موجهة للأطفال، قامت فاطمة أكناو، الباحثة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بإصدار كتيبين جديدين يندرجان في نفس الخط البيداغوجي الذي يقضي بمواكبة مجهودات إدماج الأمازيغية في التعليم وإعداد حوامل تدعم وتسهل تدريس وتعلم الأمازيغية.

 

الكتيب الأول، 'إسكيلن ن تفيناغ' (Iskkiln n tfinagh)، يرمي إلى تسهيل عملية تعليم وتدريس الحروف الأمازيغية 'تيفيناغ'. وهو في الوقت ذاته، يقدم للناشئة معجما مرجعيا مهما له ارتباط وثيق بالوسط الثقافي والاجتماعي للمغاربة. وعلاوة على تعلم الحروف، فإن الكتاب الذي أعد في ورق جيد وبصور واضحة وخط بارز، يقدم الأرقام والألوان بالأمازيغية.

 

أما كتاب 'تيزلاتين إينو' (Tizlatin inu)، فهو يقدم مجموعة من الأناشيد بدورها موجهة للأطفال الصغار ولها مرجعيات ثقافية وحضارية ووطنية واضحة. فهي تعلم حب الوطن وتشجع على التعلم والبذل والعطاء وترسخ قيم التضامن والتسامح والاختلاف. كما أنها تستقي مضامينها من الثقافة المعيشة ومن اليومي المحيط بالطفل. والكتيب، علاوة على ما سبق، يتضمن أسئلة للفهم والإدراك تلي كل أنشودة من شأنها أن تساعد على صقل الموهبة وتشجيع الحوار والتواصل والابتعاد عن الطرق التقليدية في الحفظ والتلقين.

pdf